السادة أولياء الأمور المحترمين والطالبات العزيزات:
الســلام عليكــم ورحمـة اللـه وبركاتـه
عممّت وزارة التربية والتعليم مدونة قواعد السلوك على طلبتها من خلال مدارسهم ، وإنّنا إذ نضع هذه القواعد بين أيديكم لنرجو منكم الاطّلاع عليها ومناقشتها مع أبنائكم لما فيه مصلحة جميع أطراف العملية التعليمية .
مقدمـة :
انطلاقا من فلسفة التربية و التعليم و أهدافها المنبثقة من الدستور الاردني و مبادئ الثورة العربية الكبرى و من القيم و الاخلاق الدينية الراميةإلى مساعدة الطالب في تنمية شخصيته من كل جوانبها و أبعادها عبر مراحله النمائية و التعليمية المختلفة ، وإلى تحقيق التكيف الاجتماعي والوصول به إلى مستوى مناسب من الصحة النفسية .
ولتحقيق هذه الاهداف فان وزارة التربية و التعليم تقوم بتقديم مجموعة من الخدمات التربوية و التعليمية و الارشادية من خلال أجهزتها الادارية و الفنية و كوادرها التعليمية ممثلة في المدرسة ، و تعتبر المدرسة المؤسسة الاجتماعية الثانية في الاهمية بعد الاسرة من حيث مكانتها في التاثير على الطالب و رعايته ، وصقل شخصيته ، وتنمية مهاراته و مواهبه و قدراته ، و تزويده بالمعلومات و المعارف ، اضافة إلى انها توفر له بيئة اجتماعية مليئة بالمثيرات التي تعمل على استنفاذ طاقاته الكامنة و توجهها بالاتجاه الذي يعود عليه و على مجتمعه بالنفع .
ان تنظيم سلوك الطلبة و مواظبتهم في المدارس يحتل حيزا مهما في العملية التربوية ، حيث تنظر المدرسةإلى الانضباط المدرسي في عصرنا الحالي بوصفه دافعا فاعلا للعملية التربوية و لتشجيع الطلبة على التحلي بالاخلاق
و الانضباط والاقبال على السلوك المقبول اجتماعيا ، يمكن ان تقوم المدرسة باتباع مدونة قواعد السلوك و التعاقد السلوكي بين الكادر الاداري و التعليمي و الطلبة من أجل المحافظة على النظام و حل المشكلات التي تعيق تحقيق الاهداف التربوية .
*أهداف مدونة قواعد السلوك :
1. تعزيز السلوكات الإيجابية والحد من المشكلات الطلابية .
2. توفير أساليب تربوية للكادر التعليمي للتعامل مع سلوكات الطلبة وفق أسس تربوية وارشادية وقائية وعلاجية لتعديل سلوكات الطلبة .
3. استخدام الأساليب العلمية في حل المشكلات الطلابية والابتعاد عن استخدام أي من أشكال الإساءة .
4. توفير بيئة مدرسية آمنة خالية من العنف تمكن الطلبة وإدارة المدرسة والمعلمين من القيام بأدوارهم على أكمل وجه وتدفع باتجاه الفعالية المدرسية .
5. تعريف الطلبة وأولياء الأمور بالأنظمة والتعليمات التربوية الخاصة بالمدرسة وأهمية الالتزام بها .
6. التزام الطلبة بتعليمات وأنظمة المدرسة لتحقيق الانضباط الطلابي .
7. مساعدة الطلبة على ادراك حاجاتهم وميولهم ومساعدتهم للوصول إلى السلوك الإيجابي المقبول .
8. تنمية وغرس قيمة الانتماء والولاء للوطن والمجتمع والمدرسة .
ولتحقيق الأهداف التربوية ومساعدة المدرسة في تحقيق الانضباط الطلابي الذاتي داخل المدرسة وخارجها يمكن استخدام مدونة قواعد السلوك الخاصة بالطلبة والكادر التعليمي .
أولا : مدونة قواعد السلوك الخاصة بالطلبة
1- في مجال الالتزام بالتعليمات والأنظمة :
أحترم الأنظمة والتعليمات المدرسية .
ألتزم بالزي المدرسي وأحافظ على نظافته .
التزم بالحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد .
أتجنب الخروج من المدرسة قبل انتهاء الدوام المدرسي إلاّ بإذن الإدارة .
ألتزم البقاء في الصف في أثناء الحصص وأتجنب الخروج منه إلاّ للضرورة .
التزم الهدوء في أثناء الخروج من الحصص أو من المدرسة .
أتجنب إثارة الفوضى داخل الصف أو خارجه .
أحافظ على نظافة الصف وسلامته .
أحافظ على نظافة المرافق المدرسية وتجهيزاتها .
أتجنب الكتابةعلى الجدران أو المقاعد .
أتجنب تخريب الممتلكات المدرسية أو العبث بها .
أتجنب استخدام الهاتف النقال في أثناء الحصص أو الاستراحة إلا للضرورة القصوى مع أخذ موافقة مربي الصف أو المرشد التربوي.
أتقيد بالتعليمات المنظمة لاستخدام أجهزة الحاسوب .
أتجنب جلب كل ما يمنع استخدامه داخل المدرسة .
أتجنب استخدام مقتنيات الآخرين بدون اذن .
2- في مجال السلوك :
أحترم المعلم والتزم بإرشاداته.
التزم بالصدق والأمانة وأدب الحديث وحسن الخلق .
أتجنب تناول الأطعمة أو المشروبات في أثناء الحصة .
أتحلى بالأخلاق الحسنة ومخاطبة الجميع بأدب واحترام .
أتجنب الشجار مع الزملاء أو تهديدهم أو التلفظ عليهم بألفاظ نابية .
أتجنب التلفظ بكلمات نابية أو القيام بحركات مخلة أمام المعلمين واتجاههم .
أحترم حقوق زملائي والتزم بمسؤولياتي وأطالب بحقوقي .
3- في مجال العلاقات مع جميع أطراف العملية التربوية :
أقوم باختيار الصديق الصالح والذي تتمثل فيه الأخلاق النبيلة .
أحترم كافة أعضاء الهيئة التدريسية .
أتجنب الشجار أوالاعتداء على الزملاء أو العاملين في المدرسة .
أقوم بايصال المخاطبات الخاصة بأهلي بكل أمانة .
أعتذر في حالة الإساءة للزملاء أو العاملين في المدرسة .
أبتعد عن رفاق السوء .
احترم حقوق الآخرين وآرائهم ، بغض النظر عن جنسهم ودينهم ومعتقداتهم .
أشارك في مجموعات الوساطة بين الرفاق ، لحل المشكلات السلوكية بينهم .
4- المجال التربوي :
اعتمد على نفسي وأقوم بأداء الواجبات المدرسية .
ألتزم بتسليم الواجبات المدرسية بالموعد المحدد .
أقوم بمناقشة المعلم في العقبات التي تواجهني في أثناء أداء الواجبات .
ألتزم بالتعليمات المدرسية وعدم الغش في الامتحانات المدرسية .
أتابع شرح المعلم بتركيز واهتمام والتزم الهدوء في أثناء الحصة .
أحضرللمواد الدراسية حسب البرنامج المدرسي اليومي .
أحافظ على الأدوات المدرسية من كتب وقرطاسية أو ملابس رياضة .
أحافظ على نظافة الكتب المدرسية وعدم رميها في حال الانتهاء منها .
أشارك في أنشطة المدرسة وبرامجها ومناسباتها .
ثانيا : مدونة قواعد السلوك الخاصة بأولياء الأمور :
أوفر متطلبات وحاجات النمو الأساسية من تغذية ولباس وبيئة آمنة ، وأعمل على اشباع الحاجات النفسية والجسمية للأبناء حسب المرحلة النمائية التي يمرون بها .
أتعاون مع المدرسة في التخطيط والتنفيذ للبرامج البنائية والوقائية والعلاجية فيما يتعلق بالمشكلات التحصيلية والسلوكية للأبناء .
أوفر المناخ الأسري المناسب للإسهام في نمو شخصية الأبناء وحمايتهم ووقايتهم من التعرض للمشكلات أو التعرض للعنف والإساءة .
أتواصل مع المدرسة للتعرف على أحوال أبنائي وما يمكن أن يتعرضوا له من مشكلات وأتعرف على مستواهم التحصيلي .
أستخدم الأساليب التربوية والإرشادية الصحيحة في التنشئة الاجتماعية للأبناء .
أزود المدرسة بالوثائق الرسمية المطلوبة والمعلومات الصحيحة والدقيقة عن واقع سلوك الأبناء في البيت .
أحضر اجتماعات مجالس الآباء والأمهات والمعلمين التي تعقدها المدرسة .
أشارك في حضور الاحتفالات والندوات والمحاضرات والمعارض التي تقيمها المدرسة .
أقدم الخدمات المناسبة للمدرسة بما يسهم في تحقيق المدرسة لأهدافها .
أشجع أبنائي على الالتزام بالزي المدرسي وأنظمة المدرسة وتعليماتها وتعليمات الانضباط الطلابي .
أبتعد عن التوقعات العالية لأداء أبنائي التحصيلي وأضع توقعات تتناسب مع قدراتهم وامكاناتهم الجسمية والعقلية .
أوفر الجو الثقافي والتربوي الذي يسهم في النمو الفكري للأبناء وتزويدهم بالكتب والقصص والألعاب ووسائل التكنولوجيا الحديثة حسب قدراتي وامكاناتي .
تقديم
من معاذ النحوي
الســلام عليكــم ورحمـة اللـه وبركاتـه
عممّت وزارة التربية والتعليم مدونة قواعد السلوك على طلبتها من خلال مدارسهم ، وإنّنا إذ نضع هذه القواعد بين أيديكم لنرجو منكم الاطّلاع عليها ومناقشتها مع أبنائكم لما فيه مصلحة جميع أطراف العملية التعليمية .
مقدمـة :
انطلاقا من فلسفة التربية و التعليم و أهدافها المنبثقة من الدستور الاردني و مبادئ الثورة العربية الكبرى و من القيم و الاخلاق الدينية الراميةإلى مساعدة الطالب في تنمية شخصيته من كل جوانبها و أبعادها عبر مراحله النمائية و التعليمية المختلفة ، وإلى تحقيق التكيف الاجتماعي والوصول به إلى مستوى مناسب من الصحة النفسية .
ولتحقيق هذه الاهداف فان وزارة التربية و التعليم تقوم بتقديم مجموعة من الخدمات التربوية و التعليمية و الارشادية من خلال أجهزتها الادارية و الفنية و كوادرها التعليمية ممثلة في المدرسة ، و تعتبر المدرسة المؤسسة الاجتماعية الثانية في الاهمية بعد الاسرة من حيث مكانتها في التاثير على الطالب و رعايته ، وصقل شخصيته ، وتنمية مهاراته و مواهبه و قدراته ، و تزويده بالمعلومات و المعارف ، اضافة إلى انها توفر له بيئة اجتماعية مليئة بالمثيرات التي تعمل على استنفاذ طاقاته الكامنة و توجهها بالاتجاه الذي يعود عليه و على مجتمعه بالنفع .
ان تنظيم سلوك الطلبة و مواظبتهم في المدارس يحتل حيزا مهما في العملية التربوية ، حيث تنظر المدرسةإلى الانضباط المدرسي في عصرنا الحالي بوصفه دافعا فاعلا للعملية التربوية و لتشجيع الطلبة على التحلي بالاخلاق
و الانضباط والاقبال على السلوك المقبول اجتماعيا ، يمكن ان تقوم المدرسة باتباع مدونة قواعد السلوك و التعاقد السلوكي بين الكادر الاداري و التعليمي و الطلبة من أجل المحافظة على النظام و حل المشكلات التي تعيق تحقيق الاهداف التربوية .
*أهداف مدونة قواعد السلوك :
1. تعزيز السلوكات الإيجابية والحد من المشكلات الطلابية .
2. توفير أساليب تربوية للكادر التعليمي للتعامل مع سلوكات الطلبة وفق أسس تربوية وارشادية وقائية وعلاجية لتعديل سلوكات الطلبة .
3. استخدام الأساليب العلمية في حل المشكلات الطلابية والابتعاد عن استخدام أي من أشكال الإساءة .
4. توفير بيئة مدرسية آمنة خالية من العنف تمكن الطلبة وإدارة المدرسة والمعلمين من القيام بأدوارهم على أكمل وجه وتدفع باتجاه الفعالية المدرسية .
5. تعريف الطلبة وأولياء الأمور بالأنظمة والتعليمات التربوية الخاصة بالمدرسة وأهمية الالتزام بها .
6. التزام الطلبة بتعليمات وأنظمة المدرسة لتحقيق الانضباط الطلابي .
7. مساعدة الطلبة على ادراك حاجاتهم وميولهم ومساعدتهم للوصول إلى السلوك الإيجابي المقبول .
8. تنمية وغرس قيمة الانتماء والولاء للوطن والمجتمع والمدرسة .
ولتحقيق الأهداف التربوية ومساعدة المدرسة في تحقيق الانضباط الطلابي الذاتي داخل المدرسة وخارجها يمكن استخدام مدونة قواعد السلوك الخاصة بالطلبة والكادر التعليمي .
أولا : مدونة قواعد السلوك الخاصة بالطلبة
1- في مجال الالتزام بالتعليمات والأنظمة :
أحترم الأنظمة والتعليمات المدرسية .
ألتزم بالزي المدرسي وأحافظ على نظافته .
التزم بالحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد .
أتجنب الخروج من المدرسة قبل انتهاء الدوام المدرسي إلاّ بإذن الإدارة .
ألتزم البقاء في الصف في أثناء الحصص وأتجنب الخروج منه إلاّ للضرورة .
التزم الهدوء في أثناء الخروج من الحصص أو من المدرسة .
أتجنب إثارة الفوضى داخل الصف أو خارجه .
أحافظ على نظافة الصف وسلامته .
أحافظ على نظافة المرافق المدرسية وتجهيزاتها .
أتجنب الكتابةعلى الجدران أو المقاعد .
أتجنب تخريب الممتلكات المدرسية أو العبث بها .
أتجنب استخدام الهاتف النقال في أثناء الحصص أو الاستراحة إلا للضرورة القصوى مع أخذ موافقة مربي الصف أو المرشد التربوي.
أتقيد بالتعليمات المنظمة لاستخدام أجهزة الحاسوب .
أتجنب جلب كل ما يمنع استخدامه داخل المدرسة .
أتجنب استخدام مقتنيات الآخرين بدون اذن .
2- في مجال السلوك :
أحترم المعلم والتزم بإرشاداته.
التزم بالصدق والأمانة وأدب الحديث وحسن الخلق .
أتجنب تناول الأطعمة أو المشروبات في أثناء الحصة .
أتحلى بالأخلاق الحسنة ومخاطبة الجميع بأدب واحترام .
أتجنب الشجار مع الزملاء أو تهديدهم أو التلفظ عليهم بألفاظ نابية .
أتجنب التلفظ بكلمات نابية أو القيام بحركات مخلة أمام المعلمين واتجاههم .
أحترم حقوق زملائي والتزم بمسؤولياتي وأطالب بحقوقي .
3- في مجال العلاقات مع جميع أطراف العملية التربوية :
أقوم باختيار الصديق الصالح والذي تتمثل فيه الأخلاق النبيلة .
أحترم كافة أعضاء الهيئة التدريسية .
أتجنب الشجار أوالاعتداء على الزملاء أو العاملين في المدرسة .
أقوم بايصال المخاطبات الخاصة بأهلي بكل أمانة .
أعتذر في حالة الإساءة للزملاء أو العاملين في المدرسة .
أبتعد عن رفاق السوء .
احترم حقوق الآخرين وآرائهم ، بغض النظر عن جنسهم ودينهم ومعتقداتهم .
أشارك في مجموعات الوساطة بين الرفاق ، لحل المشكلات السلوكية بينهم .
4- المجال التربوي :
اعتمد على نفسي وأقوم بأداء الواجبات المدرسية .
ألتزم بتسليم الواجبات المدرسية بالموعد المحدد .
أقوم بمناقشة المعلم في العقبات التي تواجهني في أثناء أداء الواجبات .
ألتزم بالتعليمات المدرسية وعدم الغش في الامتحانات المدرسية .
أتابع شرح المعلم بتركيز واهتمام والتزم الهدوء في أثناء الحصة .
أحضرللمواد الدراسية حسب البرنامج المدرسي اليومي .
أحافظ على الأدوات المدرسية من كتب وقرطاسية أو ملابس رياضة .
أحافظ على نظافة الكتب المدرسية وعدم رميها في حال الانتهاء منها .
أشارك في أنشطة المدرسة وبرامجها ومناسباتها .
ثانيا : مدونة قواعد السلوك الخاصة بأولياء الأمور :
أوفر متطلبات وحاجات النمو الأساسية من تغذية ولباس وبيئة آمنة ، وأعمل على اشباع الحاجات النفسية والجسمية للأبناء حسب المرحلة النمائية التي يمرون بها .
أتعاون مع المدرسة في التخطيط والتنفيذ للبرامج البنائية والوقائية والعلاجية فيما يتعلق بالمشكلات التحصيلية والسلوكية للأبناء .
أوفر المناخ الأسري المناسب للإسهام في نمو شخصية الأبناء وحمايتهم ووقايتهم من التعرض للمشكلات أو التعرض للعنف والإساءة .
أتواصل مع المدرسة للتعرف على أحوال أبنائي وما يمكن أن يتعرضوا له من مشكلات وأتعرف على مستواهم التحصيلي .
أستخدم الأساليب التربوية والإرشادية الصحيحة في التنشئة الاجتماعية للأبناء .
أزود المدرسة بالوثائق الرسمية المطلوبة والمعلومات الصحيحة والدقيقة عن واقع سلوك الأبناء في البيت .
أحضر اجتماعات مجالس الآباء والأمهات والمعلمين التي تعقدها المدرسة .
أشارك في حضور الاحتفالات والندوات والمحاضرات والمعارض التي تقيمها المدرسة .
أقدم الخدمات المناسبة للمدرسة بما يسهم في تحقيق المدرسة لأهدافها .
أشجع أبنائي على الالتزام بالزي المدرسي وأنظمة المدرسة وتعليماتها وتعليمات الانضباط الطلابي .
أبتعد عن التوقعات العالية لأداء أبنائي التحصيلي وأضع توقعات تتناسب مع قدراتهم وامكاناتهم الجسمية والعقلية .
أوفر الجو الثقافي والتربوي الذي يسهم في النمو الفكري للأبناء وتزويدهم بالكتب والقصص والألعاب ووسائل التكنولوجيا الحديثة حسب قدراتي وامكاناتي .
تقديم
من معاذ النحوي