حكم بله وما بعدها
وقوله بله الأكف بخفض الأكف هو الوجه وقد روي بالنصب لأنه مفعول أي دع الأكف فهذا كما تقول رويد زيد ورويد زيد بلا تنوين مع النصب وبله كلمة بمعنى دع وهي من المصادر المضافة إلى ما بعدها وهي عندي من لفظ البله والتباله وهو من الغفلة لأن من غفل عن الشيء تركه ولم يسأل عنه وكذلك قوله بله الأكف أي لا تسأل عن الأكف إذا كانت الجماجم ضاحية مقطعة وفي الحديث يقول الله تعالى : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت بله ما أطلعتهم عليه .
وقوله بفخمة ملمومة أي كتيبة مجموعة . وقوله كفصد رأس المشرق الصحيح فيه ما رواه ابن هشام عن أبي زيد كرأس قدس المشرق لأن قدس جبل معروف من ناحية المشرق . وقوله
عند الهياج أسود طل ملثق
الطل معروف واللثق ما يكون عن الطل من زلق وطين والأسد أجوع ما تكون وأجرأ في ذلك الحين .
وقوله بله الأكف بخفض الأكف هو الوجه وقد روي بالنصب لأنه مفعول أي دع الأكف فهذا كما تقول رويد زيد ورويد زيد بلا تنوين مع النصب وبله كلمة بمعنى دع وهي من المصادر المضافة إلى ما بعدها وهي عندي من لفظ البله والتباله وهو من الغفلة لأن من غفل عن الشيء تركه ولم يسأل عنه وكذلك قوله بله الأكف أي لا تسأل عن الأكف إذا كانت الجماجم ضاحية مقطعة وفي الحديث يقول الله تعالى : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت بله ما أطلعتهم عليه .
وقوله بفخمة ملمومة أي كتيبة مجموعة . وقوله كفصد رأس المشرق الصحيح فيه ما رواه ابن هشام عن أبي زيد كرأس قدس المشرق لأن قدس جبل معروف من ناحية المشرق . وقوله
عند الهياج أسود طل ملثق
الطل معروف واللثق ما يكون عن الطل من زلق وطين والأسد أجوع ما تكون وأجرأ في ذلك الحين .