ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :
1 - فعل مبني .
2- فعل معرب .
أولاً : إعراب الفعل الماضي :
الفعل الماضي مبنيّ دائما
1 - مبني على الفتح :
إذا لم يتصل به شيء مثل : غادرَ الوفد المدينة .
أو اتصلت به تاء التأنيث مثل : خفقَتْ راية أمتنا .
أو اتصلت به ألف الاثنين مثل : الصديقان سافرَا أمسِ .
2 - مبنيّ على السكون:
إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل : فكّرْتُ في الأمر .. فعرفْتُ خطئي .
أو اتصلت به نا الفاعلين مثل : حفظْنا القصيدة كلها.
أو اتصلت به نون النسوة مثل : المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين .
3 - مبنيّ على الضمّ:
إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : الطلاب سارعُوا إلى الصلاة .
ثانياً : إعراب فعل الأمر :
1 - مبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح الآخر مثل : حَدِّثْ أخاك صادقاً .
إذا اتصلت به نون النسوة مثل : يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء .
2 - مبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل الآخر مثل : ادعُ ربُك ، وارتجِ مغفرته .
3 - مبنيّ على حذف النون :
إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل : يا شباب الوطن انهضوا .
إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل : أيها العاملان جوّدا إنتاجكما .
إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل : يا أمّتي اتحدي .
4 - مبنيّ على الفتح :
إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : تَصَدَّقَن َّيا أخي، واجْهَرَنَّ بالحق .
ثالثاً : إعراب الفعل المضارع :
الفعل المضارع فعل معرب أي (يرفع و ينصب و يجزم) .
1 - رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .
علامات رفع الفعل المضارع :
- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
مثل : يتفوقُ المخلص في مذاكرته .
- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
مثل : المجتهد يسعَى إلى التفوق
المؤمن يرجُو عفو الله دائماً
) إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) (القصص: من الآية56)
- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
مثل : المؤمنون يسعدون بالقرب من الله
الطالبان يستعدان للامتحان .
أنت تحافظين على الصلاة دائماً .
2 - نصب الفعل المضارع :
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :
[أنْ - لن - كي - لام التعليل - حتى - واو المعية - لام الجحود - فاء السببية - إذن ]
أنْ : وهي حرف مصدري
مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا
إعراب تجتهدَ :
إعراب تجتهدوا :
لن : تنفي الفعل في المستقبل
مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .
إعراب يرحم:
كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها
مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق .
إعراب تلحقوا:
لام التعليل :
مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .
إعراب لتنال:
حتى : تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "
مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .
إعراب أموتَ :
حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "
مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .
إعراب تحقق :
واو المعية : وهي التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهي - نفي)
مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ - إِذا فَعَلْتَ - عَظيمُ
لم آمر بشيء وأخالفه
إعراب تأتيَ :
إعراب أخالفه :
لام الجحود : وهي تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفي (ما كان - لم يكن) حتى تكون من أدوات النصب .
مثل : وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ - لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ .
إعراب لِيُعَذِّبَهُمْ: ..............................................................................................
إعراب لِيَغْفِرَ : ................................................................................................
فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهي من أدوات نصب الفعل المضارع .
س : ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون من أدوات النصب ؟
جـ : لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :
أ - النفي : مثل : ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .
ب - الطلب : ويشمل (الأمر - النهي - الاستفهام - التمني - الرجاء)
مثل :
1 - اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .
2 - لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .
3 - هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
4 - ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .
5 - لعل الامتحان يأتي سهلاً فنستريح .
إذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال
مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .
إعراب تتفوق:
تذكر أن :
علامات نصب الفعل المضارع :
1 - الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .
2 - الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .
3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله
تدريـبات:
أ - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1 - قال رسول الله - - :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2 - تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3 - لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4 - لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5 - ربي وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .
6 - عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
ب - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1 - كونوا مخلصين لوطنكم ، فيعلو شأنه . الفاء : ( حرف عطف - الفاء للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء . اللام : (لام التعليل - لام الجحود)
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع : (مرفوع - منصوب)
4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب : (بالفتحة - حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة : (الظاهرة - المقدرة)
6 - قال تعالى : (وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام : (للتوكيد - للنفي - للجحود)
جـ - ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 - أحسن إلى جارك فـ ------- تقديره .
2 - لم يكن المهمل لـ ------- آماله في الحياة .
3 - سأظل مجداً حتى ------- إلى غايتي .
4 - لم يكن الله لـ --------- الأبرياء .
5 - استمر في عملك حتى -------- أمنيتك .
6 - لا تأمر بالسوء فـ --------- عنك الناس .
3 - جزم الفعل المضارع :
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
أ - إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:
1 ، 2 - لم ، لمّا ، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ محمد ، لما يعُدْ علي .
3 - لام الأمر : لتحكمْ بين الناس بالعدل .
4 - لا الناهية : (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى) (البقرة : من الآية264) .
ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة ] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .
أدوات الشرط الجازمة هي : إنْ، إذما ، مَنْ ، ومَا ، ومَهْمَا ، ومَتَى ، وأيَّانَ ، وأَيْنَ ، وأيْنَما ، وأَنَّى ، وحَيْثُما ، وكيْفَما ، وأَيّ .
إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط .
مثل : إن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .
إِذْ مَـا : حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية .
مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ ، فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ .
مَنْ : اسم شرط للعاقل
مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) (الطلاق : من الآية2) .
ما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ) (البقرة: من الآية197) .
مهما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي *** وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
متى : اسم شرط للزمان
مثل : متى تهملْ دروسك ترسبْ .
أيان : اسم شرط للزمان
مثل : أيان تخرجْ أخرجْ معك .
أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان
مثل : (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) (النساء : من الآية78) .
مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ***نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان
مثل : أنى تتوكل على الله يــوفـقــك
كيفما : اسم شرط للحال .
مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .
أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان
أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .
أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه .
أي للزمان مثل : أي يوم تخرج فيه أخرج معك .
أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .
تذكر أن :
أدوات الشرط [من ، ما ، مهما] تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله .
مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء
أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما ] تعرب ظرف منصوب لفعل الشرط .
أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالبا .
ولا يؤثر على أدوات الشرط في العمل دخول حروف الجر عليها ، نحو:
" على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .
حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "
فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .
أدوات الشرط غير الجازمة هي :
أدوات الشرط غير الجازمة .. هي : إذا - لو - لولا - كلما - لما الحينية .
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنياً إذا كان ماضياً .
مثل : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .
لو انصف الناس استراح القاضي .
لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا .
لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان .
اقتران جواب الشرط بالفاء
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:
إذا كان جواب الشرط جملة اسمية أ و جملة إن أو إحدى أخواتها .
مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .
إن تعاشر اللئام فإنك منهـم .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر - النهي - الاستفهام) .
مثل : قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .
لو خرجت فهل ستعود سريعاً ؟
إذا كان جواب الشرط جملة منفية (بلن).
مثل : من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية منفية (بما) .
مثل : من يعصِ الله فما نال رضاه.
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بقد).
مثل : من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى - ليسَ - نعْمَ - بئْسَ - حبَّذا - لا حبَّذا).
مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .
متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيـق .
قال الرسول - - : (من غشنا فليس منا).
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف).
مثل : من سلَّ سيف البغي فسيُقتل بـه .
)وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً) .
وقد جُمعت هذه الأحوال السبع في قول الشاعر :
اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف .
تذكر أن :
حيت تقترن الفاء بجواب الشرط الجازم فتذكر أن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء ستكون في محل جزم جواب الشرط .
الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط المقترن بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة ] .
إعراب الفاء : الفاء : إما واقعة في جواب الشرط ، أو رابطة لجواب الشرط .
علامات جزم الفعل المضارع :
1 - السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر . - لينفقْ كل منكم في سبيل الله .
1 - فعل مبني .
2- فعل معرب .
أولاً : إعراب الفعل الماضي :
الفعل الماضي مبنيّ دائما
1 - مبني على الفتح :
إذا لم يتصل به شيء مثل : غادرَ الوفد المدينة .
أو اتصلت به تاء التأنيث مثل : خفقَتْ راية أمتنا .
أو اتصلت به ألف الاثنين مثل : الصديقان سافرَا أمسِ .
2 - مبنيّ على السكون:
إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل : فكّرْتُ في الأمر .. فعرفْتُ خطئي .
أو اتصلت به نا الفاعلين مثل : حفظْنا القصيدة كلها.
أو اتصلت به نون النسوة مثل : المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين .
3 - مبنيّ على الضمّ:
إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : الطلاب سارعُوا إلى الصلاة .
ثانياً : إعراب فعل الأمر :
1 - مبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح الآخر مثل : حَدِّثْ أخاك صادقاً .
إذا اتصلت به نون النسوة مثل : يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء .
2 - مبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل الآخر مثل : ادعُ ربُك ، وارتجِ مغفرته .
3 - مبنيّ على حذف النون :
إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل : يا شباب الوطن انهضوا .
إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل : أيها العاملان جوّدا إنتاجكما .
إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل : يا أمّتي اتحدي .
4 - مبنيّ على الفتح :
إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : تَصَدَّقَن َّيا أخي، واجْهَرَنَّ بالحق .
ثالثاً : إعراب الفعل المضارع :
الفعل المضارع فعل معرب أي (يرفع و ينصب و يجزم) .
1 - رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .
علامات رفع الفعل المضارع :
- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
مثل : يتفوقُ المخلص في مذاكرته .
- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
مثل : المجتهد يسعَى إلى التفوق
المؤمن يرجُو عفو الله دائماً
) إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) (القصص: من الآية56)
- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
مثل : المؤمنون يسعدون بالقرب من الله
الطالبان يستعدان للامتحان .
أنت تحافظين على الصلاة دائماً .
2 - نصب الفعل المضارع :
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :
[أنْ - لن - كي - لام التعليل - حتى - واو المعية - لام الجحود - فاء السببية - إذن ]
أنْ : وهي حرف مصدري
مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا
إعراب تجتهدَ :
إعراب تجتهدوا :
لن : تنفي الفعل في المستقبل
مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .
إعراب يرحم:
كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها
مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق .
إعراب تلحقوا:
لام التعليل :
مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .
إعراب لتنال:
حتى : تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "
مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .
إعراب أموتَ :
حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "
مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .
إعراب تحقق :
واو المعية : وهي التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهي - نفي)
مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ - إِذا فَعَلْتَ - عَظيمُ
لم آمر بشيء وأخالفه
إعراب تأتيَ :
إعراب أخالفه :
لام الجحود : وهي تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفي (ما كان - لم يكن) حتى تكون من أدوات النصب .
مثل : وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ - لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ .
إعراب لِيُعَذِّبَهُمْ: ..............................................................................................
إعراب لِيَغْفِرَ : ................................................................................................
فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهي من أدوات نصب الفعل المضارع .
س : ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون من أدوات النصب ؟
جـ : لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :
أ - النفي : مثل : ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .
ب - الطلب : ويشمل (الأمر - النهي - الاستفهام - التمني - الرجاء)
مثل :
1 - اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .
2 - لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .
3 - هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
4 - ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .
5 - لعل الامتحان يأتي سهلاً فنستريح .
إذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال
مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .
إعراب تتفوق:
تذكر أن :
علامات نصب الفعل المضارع :
1 - الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .
2 - الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .
3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله
تدريـبات:
أ - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1 - قال رسول الله - - :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2 - تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3 - لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4 - لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5 - ربي وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .
6 - عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
ب - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1 - كونوا مخلصين لوطنكم ، فيعلو شأنه . الفاء : ( حرف عطف - الفاء للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء . اللام : (لام التعليل - لام الجحود)
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع : (مرفوع - منصوب)
4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب : (بالفتحة - حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة : (الظاهرة - المقدرة)
6 - قال تعالى : (وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام : (للتوكيد - للنفي - للجحود)
جـ - ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 - أحسن إلى جارك فـ ------- تقديره .
2 - لم يكن المهمل لـ ------- آماله في الحياة .
3 - سأظل مجداً حتى ------- إلى غايتي .
4 - لم يكن الله لـ --------- الأبرياء .
5 - استمر في عملك حتى -------- أمنيتك .
6 - لا تأمر بالسوء فـ --------- عنك الناس .
3 - جزم الفعل المضارع :
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
أ - إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:
1 ، 2 - لم ، لمّا ، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ محمد ، لما يعُدْ علي .
3 - لام الأمر : لتحكمْ بين الناس بالعدل .
4 - لا الناهية : (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى) (البقرة : من الآية264) .
ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة ] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .
أدوات الشرط الجازمة هي : إنْ، إذما ، مَنْ ، ومَا ، ومَهْمَا ، ومَتَى ، وأيَّانَ ، وأَيْنَ ، وأيْنَما ، وأَنَّى ، وحَيْثُما ، وكيْفَما ، وأَيّ .
إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط .
مثل : إن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .
إِذْ مَـا : حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية .
مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ ، فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ .
مَنْ : اسم شرط للعاقل
مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) (الطلاق : من الآية2) .
ما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ) (البقرة: من الآية197) .
مهما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي *** وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
متى : اسم شرط للزمان
مثل : متى تهملْ دروسك ترسبْ .
أيان : اسم شرط للزمان
مثل : أيان تخرجْ أخرجْ معك .
أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان
مثل : (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) (النساء : من الآية78) .
مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ***نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان
مثل : أنى تتوكل على الله يــوفـقــك
كيفما : اسم شرط للحال .
مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .
أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان
أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .
أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه .
أي للزمان مثل : أي يوم تخرج فيه أخرج معك .
أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .
تذكر أن :
أدوات الشرط [من ، ما ، مهما] تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله .
مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء
أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما ] تعرب ظرف منصوب لفعل الشرط .
أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالبا .
ولا يؤثر على أدوات الشرط في العمل دخول حروف الجر عليها ، نحو:
" على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .
حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "
فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .
أدوات الشرط غير الجازمة هي :
أدوات الشرط غير الجازمة .. هي : إذا - لو - لولا - كلما - لما الحينية .
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنياً إذا كان ماضياً .
مثل : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .
لو انصف الناس استراح القاضي .
لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا .
لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان .
اقتران جواب الشرط بالفاء
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:
إذا كان جواب الشرط جملة اسمية أ و جملة إن أو إحدى أخواتها .
مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .
إن تعاشر اللئام فإنك منهـم .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر - النهي - الاستفهام) .
مثل : قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .
لو خرجت فهل ستعود سريعاً ؟
إذا كان جواب الشرط جملة منفية (بلن).
مثل : من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية منفية (بما) .
مثل : من يعصِ الله فما نال رضاه.
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بقد).
مثل : من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى - ليسَ - نعْمَ - بئْسَ - حبَّذا - لا حبَّذا).
مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .
متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيـق .
قال الرسول - - : (من غشنا فليس منا).
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف).
مثل : من سلَّ سيف البغي فسيُقتل بـه .
)وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً) .
وقد جُمعت هذه الأحوال السبع في قول الشاعر :
اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف .
تذكر أن :
حيت تقترن الفاء بجواب الشرط الجازم فتذكر أن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء ستكون في محل جزم جواب الشرط .
الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط المقترن بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة ] .
إعراب الفاء : الفاء : إما واقعة في جواب الشرط ، أو رابطة لجواب الشرط .
علامات جزم الفعل المضارع :
1 - السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر . - لينفقْ كل منكم في سبيل الله .