منتديات حطين بادرة الاستاذ شارلي الرنتاوي


    القواعد في اللغة العربية (الفعل المضارع)

    شاطر
    avatar
    احمدعبد الرحيم السابع*ج*
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 03/12/2009
    العمر : 20
    الموقع : www.facebook.com

    القواعد في اللغة العربية (الفعل المضارع)

    مُساهمة  احمدعبد الرحيم السابع*ج* في الأحد ديسمبر 13, 2009 5:06 am

    Question Question Question Questionينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :

    1 - فعل مبني .

    2- فعل معرب .



    أولاً : إعراب الفعل الماضي :

    الفعل الماضي مبنيّ دائما

    1 - مبني على الفتح :

    إذا لم يتصل به شيء مثل : غادرَ الوفد المدينة .

    أو اتصلت به تاء التأنيث مثل : خفقَتْ راية أمتنا .

    أو اتصلت به ألف الاثنين مثل : الصديقان سافرَا أمسِ .

    2 - مبنيّ على السكون:

    إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل : فكّرْتُ في الأمر .. فعرفْتُ خطئي .

    أو اتصلت به نا الفاعلين مثل : حفظْنا القصيدة كلها.

    أو اتصلت به نون النسوة مثل : المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين .

    3 - مبنيّ على الضمّ:

    إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : الطلاب سارعُوا إلى الصلاة .





    ثانياً : إعراب فعل الأمر :

    1 - مبنيّ على السكون :

    إذا كان صحيح الآخر مثل : حَدِّثْ أخاك صادقاً .

    إذا اتصلت به نون النسوة مثل : يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء .

    2 - مبنيّ على حذف حرف العلّة :

    إذا كان معتل الآخر مثل : ادعُ ربُك ، وارتجِ مغفرته .

    3 - مبنيّ على حذف النون :

    إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل : يا شباب الوطن انهضوا .

    إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل : أيها العاملان جوّدا إنتاجكما .

    إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل : يا أمّتي اتحدي .

    4 - مبنيّ على الفتح :

    إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : تَصَدَّقَن َّيا أخي، واجْهَرَنَّ بالحق .





    ثالثاً : إعراب الفعل المضارع :

    الفعل المضارع فعل معرب أي (يرفع و ينصب و يجزم) .



    1 - رفع الفعل المضارع :

    يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .



    علامات رفع الفعل المضارع :

    - يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر

    مثل : يتفوقُ المخلص في مذاكرته .

    - يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر

    مثل : المجتهد يسعَى إلى التفوق

    المؤمن يرجُو عفو الله دائماً

    ) إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) (القصص: من الآية56)

    - يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة

    مثل : المؤمنون يسعدون بالقرب من الله

    الطالبان يستعدان للامتحان .

    أنت تحافظين على الصلاة دائماً .



    2 - نصب الفعل المضارع :

    ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :

    [أنْ - لن - كي - لام التعليل - حتى - واو المعية - لام الجحود - فاء السببية - إذن ]



    أنْ : وهي حرف مصدري

    مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا

    إعراب تجتهدَ :

    إعراب تجتهدوا :

    لن : تنفي الفعل في المستقبل

    مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .

    إعراب يرحم:

    كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها

    مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق .

    إعراب تلحقوا:

    لام التعليل :

    مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .

    إعراب لتنال:

    حتى : تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "

    مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .

    إعراب أموتَ :

    حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "

    مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .

    إعراب تحقق :

    واو المعية : وهي التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهي - نفي)

    مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ - إِذا فَعَلْتَ - عَظيمُ

    لم آمر بشيء وأخالفه

    إعراب تأتيَ :

    إعراب أخالفه :

    لام الجحود : وهي تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفي (ما كان - لم يكن) حتى تكون من أدوات النصب .

    مثل : وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ - لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ .

    إعراب لِيُعَذِّبَهُمْ: ..............................................................................................

    إعراب لِيَغْفِرَ : ................................................................................................

    فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهي من أدوات نصب الفعل المضارع .

    س : ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون من أدوات النصب ؟

    جـ : لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :

    أ - النفي : مثل : ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .

    ب - الطلب : ويشمل (الأمر - النهي - الاستفهام - التمني - الرجاء)

    مثل :

    1 - اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .

    2 - لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .

    3 - هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .

    4 - ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .

    5 - لعل الامتحان يأتي سهلاً فنستريح .

    إذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال

    مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .

    إعراب تتفوق:

    تذكر أن :

    علامات نصب الفعل المضارع :

    1 - الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .

    2 - الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .

    3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .

    الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله

    تدريـبات:

    أ - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :

    1 - قال رسول الله - - :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".

    2 - تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .

    3 - لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .

    4 - لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .

    5 - ربي وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .

    6 - عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .

    ب - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :

    1 - كونوا مخلصين لوطنكم ، فيعلو شأنه . الفاء : ( حرف عطف - الفاء للسببية)

    2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء . اللام : (لام التعليل - لام الجحود)

    3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع : (مرفوع - منصوب)

    4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب : (بالفتحة - حذف النون)

    5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة : (الظاهرة - المقدرة)

    6 - قال تعالى : (وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام : (للتوكيد - للنفي - للجحود)

    جـ - ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :

    1 - أحسن إلى جارك فـ ------- تقديره .

    2 - لم يكن المهمل لـ ------- آماله في الحياة .

    3 - سأظل مجداً حتى ------- إلى غايتي .

    4 - لم يكن الله لـ --------- الأبرياء .

    5 - استمر في عملك حتى -------- أمنيتك .

    6 - لا تأمر بالسوء فـ --------- عنك الناس .



    3 - جزم الفعل المضارع :

    يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :

    أ - إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:

    1 ، 2 - لم ، لمّا ، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ محمد ، لما يعُدْ علي .

    3 - لام الأمر : لتحكمْ بين الناس بالعدل .

    ‏4 - لا الناهية : (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى) (البقرة : من الآية264) .

    ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة ] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .

    أدوات الشرط الجازمة هي : إنْ، إذما ، مَنْ ، ومَا ، ومَهْمَا ، ومَتَى ، وأيَّانَ ، وأَيْنَ ، وأيْنَما ، وأَنَّى ، وحَيْثُما ، وكيْفَما ، وأَيّ .

    إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط .

    مثل : إن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .

    إِذْ مَـا : حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية .

    مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ ، فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ .

    مَنْ : اسم شرط للعاقل

    مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) (الطلاق : من الآية2) .

    ما : اسم شرط لغير العاقل

    مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ) (البقرة: من الآية197) .

    مهما : اسم شرط لغير العاقل

    مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي *** وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ

    متى : اسم شرط للزمان

    مثل : متى تهملْ دروسك ترسبْ .

    أيان : اسم شرط للزمان

    مثل : أيان تخرجْ أخرجْ معك .

    أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان

    مثل : (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) (النساء : من الآية78) .

    مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ***نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان

    مثل : أنى تتوكل على الله يــوفـقــك

    كيفما : اسم شرط للحال .

    مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .

    أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان

    أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .

    أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه .

    أي للزمان مثل : أي يوم تخرج فيه أخرج معك .

    أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .

    تذكر أن :

    أدوات الشرط [من ، ما ، مهما] تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله .

    مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء

    أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما ] تعرب ظرف منصوب لفعل الشرط .

    أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالبا .

    ولا يؤثر على أدوات الشرط في العمل دخول حروف الجر عليها ، نحو:

    " على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .

    حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "

    فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .

    أدوات الشرط غير الجازمة هي :

    أدوات الشرط غير الجازمة .. هي : إذا - لو - لولا - كلما - لما الحينية .

    و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنياً إذا كان ماضياً .



    مثل : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .

    لو انصف الناس استراح القاضي .

    لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .

    كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا .

    لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان .

    اقتران جواب الشرط بالفاء

    يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:

    إذا كان جواب الشرط جملة اسمية أ و جملة إن أو إحدى أخواتها .

    مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .

    إن تعاشر اللئام فإنك منهـم .

    إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر - النهي - الاستفهام) .
    مثل : قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
    مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .
    لو خرجت فهل ستعود سريعاً ؟

    إذا كان جواب الشرط جملة منفية (بلن).

    مثل : من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .

    إذا كان جواب الشرط جملة فعلية منفية (بما) .
    مثل : من يعصِ الله فما نال رضاه.

    إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بقد).

    مثل : من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .

    إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى - ليسَ - نعْمَ - بئْسَ - حبَّذا - لا حبَّذا).

    مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .

    متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيـق .

    قال الرسول - - : (من غشنا فليس منا).

    إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف).

    مثل : من سلَّ سيف البغي فسيُقتل بـه .

    )وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً) .

    وقد جُمعت هذه الأحوال السبع في قول الشاعر :

    اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف .

    تذكر أن :

    حيت تقترن الفاء بجواب الشرط الجازم فتذكر أن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء ستكون في محل جزم جواب الشرط .

    الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط المقترن بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة.

    مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة ] .

    إعراب الفاء : الفاء : إما واقعة في جواب الشرط ، أو رابطة لجواب الشرط .

    علامات جزم الفعل المضارع :

    1 - السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر . - لينفقْ كل منكم في سبيل الله . Question Question

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 19, 2018 5:00 pm