منتديات حطــــين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات حطين بادرة الاستاذ شارلي الرنتاوي


    شرح دالية أبي طالب

    طارق وليد العاشر ج
    طارق وليد العاشر ج
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 1000
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009
    العمر : 27
    الموقع : www.gamezer.com

    شرح دالية أبي طالب Empty شرح دالية أبي طالب

    مُساهمة  طارق وليد العاشر ج الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 11:09 am

    شرح دالية أبي طالب

    وقول أبي طالب : ألا قد أتى بحرينا ، يعني الذين بأرض الحبشة ، نسبهم إلى البحر لركوبهم إياه وهكذا وجه النسب إليه وقد قال عليه السلام إذا نشأت بحرية وزعم ابن سيده في كتاب المحكم له أن العرب تنسب إلى البحر بحراني على غير قياس وأنه من شواذ النسب ونسب هذا القول إلى سيبويه والخليل ، ولم يقله سيبويه قط ، وإنما قال في شواذ النسب : تقول في بهراء : بهراني وفي صنعاء : صنعاني كما تقول بحراني في النسب إلى البحرين التي هي مدينة وعلى هذا تلقاه جميع النحاة وتأولوه من كلام سيبويه ، وإنما شبه على ابن سيده لقول الخليل في هذه المسألة أعني مسألة النسب إلى البحرين ، كأنهم بنوا البحر على بحران ، وإنما أراد لفظ البحرين ألا تراه يقول في كتاب العين تقول بحراني في النسب إلى البحرين ، ولم يذكر النسب إلى البحر أصلا للعلم به وأنه على القياس جار

    وفي الغريب المصنف عن اليزيدي أنه قال إنما قالوا : بحراني في النسب إلى البحرين ، ولم يقولوا : بحري ليفرقوا بينه وبين النسب إلى البحر وما زال ابن سيده يعثر في هذا الكتاب وغيره [ عثرات ] يدمي منها الأظل ، ويدحض دحضات تخرجه إلى سبيل من ضل ألا تراه قال في هذا الباب وذكر بحيرة طبرية ، فقال هي من أعلام خروج الدجال وأن ماءها ييبس عند خروجه والحديث إنما جاء في غير زغر ، وإنما ذكرت بحيرة طبرية في حديث يأجوج ومأجوج وأنهم يشربون ماءها ، وقال في الجمار في غير هذا الكتاب [ إنما ] هي التي ترمى بعرفة ، وهذه هفوة لا تقال وعثرة [ لا ] لعا لها وكم له من هذا إذا تكلم في النسب وغيره

    ومن النسب إلى البحر قوله عليه السلام لأسماء بنت عميس حين قدمت من أرض الحبشة : البحرية الحبشية فهذا مثل قول أبي طالب : ألا هل أتى بحرينا . وقوله والله بالناس أرود أي أرفق ومنه رويدك ، أي رفقا جاء بلفظ التصغير لأنهم يريدون به تقليلا أي ارفق قليلا ، وليس له مكبر من لفظه لأن المصدر إروادا ، إلا أن يكون من باب تصغير الترخيم وهو أن تصغر الاسم الذي فيه الزوائد فتحذفها في التصغير فتقول في أسود سويد ، وفي مثل إرواد رويد . وقوله من ليس فيها بقرقر أي ليس بذليل لأن القرقر : الأرض الموطوءة التي لا تمنع سالكها ، ويجوز أن يريد به ليس بذي هزل لأن القرقرة : الضحك .

    وقوله وطائرها في رأسها يتردد . أي حظها من الشؤم والشر وفي التنزيل ألزمناه طائره في عنقه [ الإسراء 13 ] ، وقوله لها حدج سهم وقوس ومرهد وجدت في حاشية كتاب الشيخ مما كتبه عن أبي الوليد الكناني على هذا البيت لعله حدج بضم الحاء والدال جمع حدج على ما حكى الفارسي ، وأنشد شاهدا عليه عن ثعلب :

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 6:18 am