منتديات حطــــين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات حطين بادرة الاستاذ شارلي الرنتاوي


    شعر آخر لكعب

    طارق وليد العاشر ج
    طارق وليد العاشر ج
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 1000
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009
    العمر : 27
    الموقع : www.gamezer.com

    شعر آخر لكعب Empty شعر آخر لكعب

    مُساهمة  طارق وليد العاشر ج السبت نوفمبر 07, 2009 6:04 am

    شعر آخر لكعب

    وفي شعر كعب أيضا :

    من سره ضرب يمعمع بعضه

    المعمعة صوت النار فيما عظم وكثف من الشعراء والقصباء ونحوها ، والكلحبة صوتها فيما دق كالسراج ونحوه والقطمطة صوت الغليان وكذلك الغرغرة والجعجعة صوت الرحى ، والدردبة صوت الطبل . وقوله الأباء هو القصب واحدتها أباءة والهمزة الآخرة فيها بدل من ياء قاله ابن جني ، لأنه عنده من الأباية كأن القصب يأبى على من أراده بمضغ أو نحوه ويشهد لما قاله ابن جني قول الشاعر [ بشر بن أبي خازم ] :

    يراه الناس أخضر من بعيد




    وتمنعه المرارة والإباء

    وقوله فليأت مأسدة هي الأرض الكثيرة الأسد وكذلك المسبعة الأرض الكثيرة السباع ويجوز أن يكون مأسدة جمع أسد كما قالوا : مشيخة ومعلجة حكى سيبويه مشيخة ومشيوخاء ومعلجة ومعلوجاء وألفيت أيضا في النبات مسلوماء لجماعة السلم ومشيوحاء للشيح بالحاء المهملة الكثير .

    وقوله تسن سيوفها ، بنصب الفاء وهو الأصح عند القاضي أبي الوليد ووقع في الأصل عند أبي بحر تسن سيوفها بالرفع ومعنى الرواية الأولى : تسن أي تصقل ومعنى الرواية الثانية أي تسن للأبطال ولمن بعدها من الرجال سنة الجرأة والإقدام . وقوله في وصف الدرع

    جدلاء يحفزها نجاد مهند

    جدلاء من الجدل وهو قوة الفتل ومنه الأجدل للصقر وفي هذا البيت دليل على قوة امتناع الصرف في أجدل وأنه من باب أفعل الذي مؤنثه فعلاء ومن صرفه شبهه بأرنب وأفكل وهو أضعف الوجهين وإن كانوا قد قالوا في جمعه أجادل مثل أرانب فقد قالوا أيضا : الأجارع والأباطح في جمع أجرع وأبطح ولكنهم لا يصرفونهما من حيث قالوا في المؤنث بطحاء وجرعاء وكذلك القول في أبرق وبرقاء . وقوله يحفزها نجاد مهند كقول [ أبي قيس ] بن الأسلت في وصف الدرع

    أحفزها عني بذي رونق




    أبيض مثل الملح قطاع

    وذلك أن الدرع إذا طالت فضولها حفزوها ، أي شمروها فربطوها بنجاد السيف . وقوله

    تلكم مع التقوى تكون لباسنا

    من أجود الكلام وأملح الالتفاتات لأنه قول انتزعه من قول الله تعالى : ولباس التقوى ذلك خير [ الأعراف 26 ] . وقال الشاعر

    إني كأني أرى من لا وفاء له




    ولا أمانة وسط القوم عريانا

    وموضع الإجادة والإحسان من قول كعب أنه جعل لباس الدرع تبعا للباس التقوى ، لأن حرف مع تعطي في الكلام أن ما بعده هو المتبوع وليس بتابع وقد احتج الصديق على الأنصار يوم السقيفة بأن قال لهم أنتم الذين آمنوا ، ونحن الصادقون وإنما أمركم الله أن تكونوا معنا فقال يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين [ التوبة 119 ] . والصادقون هم المهاجرون .

    قال الله تعالى : للفقراء المهاجرين إلى قوله أولئك هم الصادقون [ الحشر 8 ] .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 3:47 am