منتديات حطــــين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات حطين بادرة الاستاذ شارلي الرنتاوي


    مقتل خبيب وأصحابه

    طارق وليد العاشر ج
    طارق وليد العاشر ج
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 1000
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009
    العمر : 27
    الموقع : www.gamezer.com

    مقتل خبيب وأصحابه Empty مقتل خبيب وأصحابه

    مُساهمة  طارق وليد العاشر ج الجمعة نوفمبر 06, 2009 12:56 am

    مقتل خبيب وأصحابه

    وذكر غدر عضل والقارة ، وهما بطنان من بني الهون ، والهون هم بنو الريش ويثيع ابني الهون بن خزيمة ، وقد تقدم التعريف بمعنى القارة ، وبالمثل جرى فيهم والقارة الحرة ، وذكرنا السبب في تسميتهم بها .

    وذكر أن أصحاب خبيب كانوا ستة وفي الجامع الصحيح للبخاري أنهم كانوا عشرة وهو أصح ، والله أعلم .

    وذكر أسماء الستة وقد نسبهم فيما تقدم فأما خبيب فهو من بني جحجبى بن كلفة بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس ، وزيد بن الدثنة بن معاوية مقلوب من الثدنة والثدن استرخاء اللحم . وذكر فيهم عاصم بن ثابت وقوله

    ما علتي وأنا جلد نابل




    والقوس فيها وتر عنابل

    والعنابل الشديد وكأنه من العبالة وهي القوة والنون زائدة والعبالة أيضا : شجرة صلبة وفي الخبر أن عصا موسى كانت من عبالة وقد روي أن عصا موسى كانت من عين ورقة آس الجنة ويجوز أن يكون منحوتا من أصلين من العنن والنبل كأنه يصيب ما عزله بنبله .

    وذكر قوله أبو سليمان وريش المقعد .

    قوله أبو سليمان أي أنا أبو سليمان قد عرفت في الحروب وعندي نبل راشها المقعد وكان رائشا صانعا . وريش السهم المحمود فيه اللؤام وهو أن تكون الريشة بطنها إلى ظهر الأخرى ، واللغاب يعكس ذلك أن يكون ظهر واحدة إلى ظهر الأخرى ، وهو الظهار أيضا ، وهو اللؤام أخذ اللأم وهو السهم المريش قال امرؤ القيس :

    كرك لأمين على نابل

    وسئل رؤبة عن معنى هذا البيت فقال حدثني أبي عن أبيه قال حدثتني عمتي ، وكانت في بني دارم قالت سألت امرأ القيس وهو يشرب طلاء له مع علقمة بن عبدة : ما معنى قولك :

    كرك لأمين على نابل

    فقال مررت بنابل وصاحبه يناوله الريش لؤما وظهارا ، فما رأيت شيئا أسرع منه ولا أحسن فشبهت به ذكر هذا أبو حنيفة . وقوله وضالة أي سهام قداحها من الضال وهو السدر . قال الشاعر [ ذو الرمة ] :

    قطعت إذا تخوفت العواطي




    ضروب السدر عبريا وضالا

    فالعبري منها ما كان على شطوط الأنهار والضال ما كان في البرية والعواطي هي الماشية تعطو أي تتناول وإنما تتناول أطراف الشجر في الصيف فمعناه قطعت هذه الصحراء في هذا الوقت وتخوفت : أي تنقضت من قوله سبحانه أو يأخذهم على تخوف [ النحل 47 ] . وذكر أن حجير بن أبي إهاب هو الذي اشترى خبيبا ، وكان خبيب قد قتل الحارث بن نوفل أخا حجير لأمه وقال معمر بن راشد اشترى خبيبا بنو الحارث بن نوفل لأنه قتل أباهم يوم بدر والمعنى قريب مما ذكر ابن إسحاق .

    وقوله ماوية بنت حجير بالواو رواه يونس بن بكير عن ابن إسحاق ، ورواه غيره عن ابن إسحاق : مارية بالراء وبالواو وقع في النسخ العتيقة من رواية ابن هشام ، كما رواه ابن بكير وقد تكلمنا عن اشتقاق هذا الاسم في صدر هذا الكتاب فأغنى عن إعادته وذكرنا أن المارية بالتخفيف هي البقرة وبتشديد الياء القطاة الملساء وأما الغلام الذي أعطته المدية فقيل هو أبو عيسى بن الحارث بن عدي بن نوفل بن عبد مناف قاله الزبير وهو جد عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين الذي يروي عنه مالك في الموطأ .

    وذكر أن أبا ميسرة هو الذي طعن خبيبا في الخشبة وهو أبو ميسرة بن عوف بن السباق بن عبد الدار والذي طعنه معه عقبة بن الحارث يكنى أبا سروعة ويقال إن أبا سروعة وعقبة أخوان أسلما جميعا ولعقبة بن الحارث حديث واحد في الرضاع وشهادة امرأة واحدة فيه . وحديثه مشهور في الصحاح ، فيه أنه قال تزوجت بنت أبي إهاب بن عزيز فجاءت امرأة سوداء فقالت إني قد أرضعتكما وذكر الحديث وزاد فيه الدارقطني قال جاءت امرأة سوداء تسأل فلم نعطها شيئا ، فقالت إني والله أرضعتكما ، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم وقال إنها كاذبة يا رسول الله فقال له عليه السلام كيف وقد قيل فطلقها ونكحت ضريب بن الحارث فولدت له أم قتال وهي امرأة جبير بن مطعم ، وأم ابنه محمد ونافع ابنا جابر واسم هذه المرأة التي طلقها عقبة غنية وتكنى أم يحيى ، ذكر اسمها أبو الحسن الدارقطني في المؤتلف والمختلف ولم يذكره أبو عمر في كتاب النساء ولا كثير ممن ألف في الحديث .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 12:11 am