منتديات حطــــين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات حطين بادرة الاستاذ شارلي الرنتاوي


    تفسير حنانيك

    طارق وليد العاشر ج
    طارق وليد العاشر ج
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 1000
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009
    العمر : 27
    الموقع : www.gamezer.com

    تفسير حنانيك Empty تفسير حنانيك

    مُساهمة  طارق وليد العاشر ج الخميس نوفمبر 05, 2009 8:03 am

    من معاني شعر زيد

    فصل وأنشد أيضا لزيد إلى الله أهدي مدحتي وثنائيا . وفيه ألا أيها الإنسان إياك والردى . تحذير من الردى ، والردى هو الموت فظاهر اللفظ متروك وإنما هو تحذير مما يأتي به الموت ويبديه ويكشفه من جزاء الأعمال ولذلك قال فإنك لا تخفي من الله خافيا . وفيه

    وإني وإن سبحت باسمك ربنا




    لأكثر إلا ما غفرت خطائيا

    معنى البيت إني لأكثر من هذا الدعاء الذي هو باسمك ربنا إلا ما غفرت " وما " بعد إلا زائدة وإن سبحت : اعتراض بين اسم إن وخبرها ، كما تقول إني لأكثر من هذا الدعاء الذي هو باسمك ربنا إلا والله يغفر لي لأفعل كذا ، والتسبيح هنا بمعنى الصلاة أي لا أعتمد وإن صليت إلا على دعائك واستغفارك من خطاياي .

    تفسير حنانيك

    وقوله حنانيك بلفظ التثنية قال النحويون يريد حنانا بعد حنان كأنهم ذهبوا إلى التضعيف والتكرار لا إلى القصر على اثنين خاصة دون مزيد . قال المؤلف رحمه الله ويجوز أن يريد حنانا في الدنيا ، وحنانا في الآخرة وإذا قيل هذا لمخلوق نحو قول طرفة

    أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا




    حنانيك بعض الشر أهون من بعض

    فإنما يريد حنان دفع وحنان نفع لأن كل من أمل ملكا ، فإنما يؤمله ليدفع عنه ضيرا ، أو ليجلب إليه خيرا .

    شريعة أدين

    وقوله فلن أرى أدين إلها . أي أدين لإله وحذف اللام وعدى الفعل لأنه في معنى : أعبد إلها .

    حول اسم الله

    وقوله غيرك الله برفع الهاء أراد يا ألله وهذا لا يجوز فيما فيه الألف واللام إلا أن حكم الألف واللام في هذا اللفظ المعظم يخالف حكمها في سائر الأسماء ألا ترى أنك تقول يا أيها الرجل ولا ينادى اسم الله بيا أيها ، وتقطع همزته في النداء فتقول يا ألله ولا يكون ذلك في اسم غيره إلى أحكام كثيرة يخالف فيها هذا الاسم لغيره من الأسماء المعرفة ولعل بعض ذلك أن يذكر فيما بعد - إن شاء الله - وقد استوفيناه في غير هذا الكتاب وفيه بيت حسن لم يذكره ابن إسحاق ، وذكره أبو الفرج في أخبار زيد وهو

    أدين إلها يستجار ولا أرى




    أدين لمن لم يسمع الدهر داعيا

    حذف المنادى مع بقاء الياء

    وفيه فقلت : ألا يا اذهب على حذف المنادى ، كأنه قال ألا يا هذا اذهب كما قرئ ألا يا اسجدوا ، يريد يا قوم اسجدوا ، وكما قال غيلان

    ألا يا اسلمي يا دار مي على البلى

    وفيه اذهب وهارون عطفا على الضمير في اذهب وهو قبيح إذا لم يؤكد ولو نصبه على المفعول معه لكان جيدا .

    تصريف اطمأنت وأشياء

    وقوله اطمأنت كما هيا ، وزنه افلعلت لأن الميم أصلها أن تكون بعد الألف لأنه من تطأمن أي تطأطأ وإنما قدموها لتباعد الهمزة التي هي عين الفعل من همزة الوصل فتكون أخف عليهم في اللفظ كما فعلوا في أشياء حين قلبوها في قول الخليل وسيبويه فرارا من تقارب الهمزتين . كما هيا . ما : زائدة لتكف الكاف عن العمل وتهيئها للدخول على الجمل وهي اسم مبتدأ والخبر محذوف التقدير كما هي عليه والكاف في موضع نصب على الحال من المصدر الذي دل عليه اطمأن كما تقول سرت مثل سير زيد فمثل حال من سيرك الذي سرته ، وفيه أرفق إذا بك بانيا . أرفق تعجب وبك في موضع رفع لأن المعنى : رفقت ، وبانيا تمييز لأنه يصلح أن يجر بمن كما تقول أحسن بزيد من رجل وحرف الجر متعلق بمعنى التعجب إذ قد علم أنك متعجب منه ولبسط هذا المعنى وكشفه موضع غير هذا - إن شاء الله - وبعد قوله

    وقد بات في أضعاف حوت لياليا

    بيت لم يذكره ابن إسحاق ، ووقع في جامع ابن وهب وهو

    وأنبت يقطينا عليه برحمة




    من الله لولا ذاك أصبح ضاحيا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 01, 2024 9:17 pm