منتديات حطين بادرة الاستاذ شارلي الرنتاوي


    اولياء الكعبه المشرفه

    شاطر

    rebi
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 22/12/2010

    اولياء الكعبه المشرفه

    مُساهمة  rebi في الثلاثاء يناير 04, 2011 10:11 am

    مسرد أوليات الكعبة المشرفة

    أول أساس خلقه الله للأرض عند تكوينها هو بقعة الكعبة المشرفة , ثم ظهرت على وجه الماء حيث أصبحت نواة دحيت الأرض من تحتها .
    الكعبة المشرفة أول بيت وضع للناس في الأرض مطلقا ببناء الملائكة لها , وجعلت قبلة عامة في الأرض لعبادة الله سبحانه وتعالى لجميع الناس تحمل صفة الهدي والبركة , ومعنى الوحدة الإنسانية في توجههم جميعا نحو الله تعالى بهذا الاتجاه الموحد .
    أول ما حرم الله من البقاع على الأرض يوم خلق السماوات والأرض الكعبة المشرفة .
    أول بيت بني بالحجارة على وجه الأرض الكعبة المشرفة .
    أول من طاف بالكعبة المشرفة هم الملائكة وهم أول بان لها .
    أول من حج البيت الحرام هم الملائكة .
    أول بيت وضع أساسه آدم عليه السلام على الأرض هو البيت الحرام فكان أول مخلوق من البشر هو الواضع لأساس أول بيت عام للبشر .
    أول من جدد بناء البيت الحرام هو شيث عليه السلام .
    أول من غير في بناء الكعبة المشرفة من حيث مساحتها قريش , وذلك قبل البعثة النبوية الشريفة بخمس سنوات , وأول من أعادها إلى مساحتها الحقيقية عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما عام 65هـ , وأول من نقضها بعد ذلك إلى ما كانت عليه أيام قريش هو الحجاج بن يوسف الثقفي .
    أول من جعل للكعبة بابا غلقا يفتح ويغلق هو تبع أسعد الحميري , وقيل أنوش بن شيث عليه السلام , وقيل جرهم.
    أول من سقف الكعبة المشرفة قصي بن كلاب , ثم زال ذلك السقف , ثم سقفتها قريش قبل البعثة النبوية الشريفة بخمس سنوات .
    أول من كسا الكعبة المشرفة كسوة جزئية هو سيدنا إسماعيل عليه السلام .
    أول من كسا الكعبة المشرفة كسوة تامة تبع أسعد الحميري . وقيل إنه آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم وذلك قبل البعثة النبوية الشريفة بأربعة قرون .
    أول من شرع بناء البيوت حول الكعبة المشرفة بعد ترك مساحة لها قصي بن كلاب وذلك قبل الهجرة بنحو مائة وثلاثين عاما تقريبا . وكانوا قبل ذلك لا يبنون بيوتا عند الكعبة المشرفة , وإنما يبنون بيوتهم خارج مكة المكرمة حرمة لها ، ثم بعد ذلك تميز الذين بنوا بيوتهم حول الكعبة المشرفة عن غيرهم فكانوا يسمون (قريش البواطن) .
    أول من نصب الأصنام في الكعبة المشرفة وحولها عمرو بن لحي الخزاعي حيث جلب " هبل " من أرض الجزيرة بالشام ووضعه على جب الكعبة المشرفة وخزانتها , وهو أول من دعا إلى عبادة الأوثان في مكة المكرمة .
    أول من وضع ميزابا للكعبة المشرفة قريش ثم عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما ثم جدد بعد ذلك مرارا .
    أول من ربع بيتا على نمط تربيع الكعبة المشرفة حميد بن زهير . أما قبل ذلك فكانت البيوت تبنى دائرية تقريبا أو بشكل يغاير تربيع الكعبة المشرفة .
    أول من حلى الكعبة المشرفة في الجاهلية عبد المطلب بن هاشم جد النبي صلى الله عليه وسلم , وذلك حين زينها بالغزالين الذهبيين اللذين وجدهما في بئر زمزم حين حفرها , كما حلى بابها بالأسلحة التي وجدها مع الغزالين .
    أول من خلع الخف والنعل عند دخول الكعبة المشرفة إعظاما لها هو الوليد بن المغيرة وذلك بعد فراغ قريش من بنائها فجرى ذلك سنة متبعة بعد ذلك .
    أول صلاة فريضة أقيمت عند الكعبة المشرفة بعد ليلة المعراج هي الصلوات الخمس التي أم فيها جبريل الرسول صلى الله عليه وسلم , حيث هبط صبيحة ليلة المعراج فأم الرسول صلى الله عليه وسلم بالصلوات الخمس تعليما له عند الكعبة المشرفة مقابل وسط ضلعها الشرقي تقريبا عن يمين بابها .
    أول من غسل الكعبة المشرفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك يوم الفتح بعد تطهيرها من الأصنام .
    أول من جهر بالأذان في مكة المكرمة على ظهر الكعبة المشرفة بلال بن رباح وذلك يوم الفتح . وقد غمز فيه بعض المشركين فأنزل الله في حقه في سورة الحجرات قوله تعالى : يا أيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير
    أول من فرش أرض الكعبة المشرفة بالرخام وأوزر به جدرانها الوليد بن عبد الملك . وكان الرخام الذي فرشه بألوان مختلفة بين الأبيض والأخضر والأحمر .
    أول من رخم حجر إسماعيل عليه الصلاة والسلام الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور سنة 140هـ , ثم جرى عليه التجديد بعد ذلك مرارا .
    أول من جدد عمارة حجر إسماعيل عليه السلام من آل عثمان هو السلطان مراد خان , ثم عمره السلطان عبد المجيد خان عام 1260هـ .
    أول من ضرب الكعبة بالمنجنيق الحصين بن نمير حين غزا بجيشه ابن الزبير بأمر من يزيد بن معاوية عام 64هـ .
    أول ما سقط من بناء الكعبة المشرفة نتيجة سيل عام 1039هـ العارم هو الجدار الذي بناه الحجاج بن يوسف الثقفي .
    أول من استلم الركن الأسود من الأئمة والولاة قبل الصلاة وبعدها عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما , فاستحسنت الولاة ذلك من بعده فاتبعته فيه .
    أول من استلم الأركان الأربعة عند الطواف ابن الزبير , وعلل عدم استلام من قبله للركنين الشاميين أنهما لم يكونا على قواعد سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حيث نقصت قريش مساحتها عن قواعد إبراهيم عليه السلام من جهة الحجر في الناحية الشمالية .
    أول من أدار الصفوف حول الكعبة المشرفة خالد بن عبد الله القسري عام 75هـ في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان . وكانت صفوفهم قبل ذلك خلف المقام .
    أول من عمل الشمسية للكعبة المشرفة أمير المؤمنين (جعفر المتوكل على الله) .
    والشمسية هي البرقع أو الرمانة أو التاج أو الشرعة أو المظلة التي توضع أعلى النوافذ والأبواب تمنع الشمس . وتكون في بعض الأحيان من باب الزينة والتجميل . أما بالنسبة للكعبة المشرفة فقد كانت توضع تجميلا لها في أعلى بابها في اليوم السادس من شهر ذي الحجة وتنزع يوم التروية , ويتباهى بها الولاة . وفي الغالب كانت أبعادها 25 سم * 3متر , وتكون مزينة باليواقيت والجواهر .
    أول مرة تطبع فيها صورة الكعبة المشرفة على الطوابع البريدية عام 1384هـ , وكان ذلك طوابع من فئة أربعة قروش وستة قروش وعشرة قروش .
    avatar
    محمد العراقي
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009
    العمر : 20
    الموقع : حطين

    رد: اولياء الكعبه المشرفه

    مُساهمة  محمد العراقي في الخميس يناير 06, 2011 7:44 am

    مشكور

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 3:29 pm