منتديات حطين بادرة الاستاذ شارلي الرنتاوي


    القواعد في اللغة العربية

    شاطر
    avatar
    عبد الوهاب قنيص ثامن (ج)
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 15/10/2009
    العمر : 21

    القواعد في اللغة العربية

    مُساهمة  عبد الوهاب قنيص ثامن (ج) في السبت ديسمبر 12, 2009 9:48 am

    الاسم: ما يَدُلّ على معنىً مستقل في الفهم غير مقترن بزمن.
    (1) الجامد والمشتق
    الاسم نوعان: جامد ومشتق.

    (أ) الجامد:
    ما لم يؤخذ من غيره وهو أسبق في الظهور من المشتق: رجل، شمس... وهو قسمان:
    - اسم ذات: إنسان، أرض.
    - اسم معنى: فَهْم، شجاعة، نجاح.

    (1) المصدر: أصل المشتقات، وهو ما دل على حدث غير مقترن بزمن: ذَهَاب.
    - مصادر الثلاثي: سماعية لا ضابط لها، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة، منها:
    فِعَالَة: فيما دلّ على حرفة: زِراعة
    فَعَلان: فيما دلّ على اضطراب: خَفَقان.
    فُعَال: فيما دل على داء: صُداع.
    فَعِيل: فيما دل على سيْر أو صوت: رحيل، عَويل.
    فُعْلة: فيما دلّ على لون: سُمره.

    - مصادر الرباعي:
    أَفْعَل إِفْعَالاً: أَضْرَبَ إِضْرَاباً.
    فَعَّلَ تَفْعِيلاً: شَرَّدَ تَشْرِيدا.
    فَاعَل مُفَاعَلَةً: شَارَكَ مُشَارَكَةً.
    فَعْلَلَ فَعْلَلَةً: دَحْرَج دَحْرَجَةً.

    - مصادر الخماسي والسداسي:

    - يؤخذ الماضي، مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره إن كان مبدوءاً بهمزة وصل: اسْتَعْمَلَ اسْتِعْمَالاً.
    - يؤخذ الماضي مع ضم ما قبل آخره إن كان مبدوءاً بتاء زائدة: تَعَلَّمَ تَعَلُّماً.

    (2) المصدر الميمي: هو المبدوء بميم زائدة ويصاغ من:
    - الثلاثي على وزن مَفْعَل: مَنْظَر، وإن كان مثالاً صحيح اللام على وزن مَفْعِل: مَوْعِد.
    - غير الثلاثي على وزن اسم مفعوله: مُسْتَحْسَن، مُسْتَسَاغ.
    (3) اسم المرَّة: مصدر يدل على حصول الفعل مرة واحدة ويصاغ:
    - من الثلاثي على وزن فَعْلَةٌ: ضَرْبةٌ.
    - من غير الثلاثي نأخذ مصدره بزيادة تاء في آخره: اندفع، اندفاع، اندفاعة.

    (4) اسم الهيئة: مصدر للدلالة على هيئة الفاعل عند وقوع الفعل ويصاغ:
    - من الثلاثي على وزن فِعْلَةٌ: جِلْسَةٌ .
    - من غير الثلاثي نأخذ مصدره بزيادة تاء للتأنيث: التفت، التفاتاً، التفاتة.

    (5) المصدر الصناعي: اسم يختم بياء النسبة وتاء التأنيث: مسؤول: مسؤولية. حرّ: حرّية.

    (6) اسم المصدر: هو ما دلَّ على معنى المصدر، ونقص عن حروف فِعْلِهِ لفظاً وتقديراً من غير تعويض: عطاء: مصدرها إعطاء. سلام: مصدرها تسليم.

    (ب) المشتق:
    هو الاسم الذي أُخذ من غيره، ودلَّ على ذات، وحمل معنى الوصف.

    أقسامه: اسم الفاعل وصيغ المبالغة، اسم المفعول، الصفة المشبهة، اسم التفضيل، اسم الزمان اسم المكان، اسم الآلة.

    (1) اسم الفاعل: اسم مشتق من مصدر الفعل المتصرف المعلوم ويكون:
    - من الثلاثي على وزن فاعل: كتب: كاتب، ضرب: ضارب.
    - مما فوق الثلاثي من المضارع وإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة، وكسر ما قبل الآخر: عسكر يعسكر مُعَسْكِر، دحرج يدحرج مُدَحْرِج.
    صيغ المبالغة: تشتق للدلالة على معنى المبالغة في الحدث ولها خمس صيغ:
    فَعَّال: بَتّار، مِفْعَال: مِهْذَار، فَعُول: أَكُول، فَعِيل: سَمِيع، فَعِل: فَطِن.


    (2) اسم المفعول: اسم مشتق من مصدر الفعل المتصرف المبني للمجهول ويكون:
    - من الثلاثي على وزن مفعول: كُتِبَ: مكتوب، ضُرِب: مضروب.
    - مما فوق الثلاثي من المضارع وإبدال حروف المضارعة ميماً مضمومة، وفتح ما قبل الآخر:
    عسكر يعسكر مُعَسْكَر، دحرج يدحرج مُدَحْرَج.
    - من مصدر الفعل الأجوف إذا كانت الألف منقلبة عن واو: قال: مَقُول. الأصل مَقْوُوْل علي وزن مفعول، نقلت حركة الواو الأولى إلى القاف وسكنت، فحذفت إحدى الواوين.
    - من مصدر الفعل الأجوف إذا كانت الألف منقلبة عن ياء: باع: مَبيع. الأصل مَبْيُوع، نقلت حركة الياء إلى الباء، فالتقى مدّان ساكنان، حذف أحدهما، ثم قلبت الضمة كسرة لمناسبة الياء، وحتى لا يلتبس اليائي بالواوي.
    - من مصدرالفعل الناقص: رُمِيَ يُرمَى مَرْمِيّ الأصل مَرْمُويٌ دُعِيَ يُدْعَى مَدْعُوّ.

    (3) الصفة المشبهة: اسم من مصدر الفعل الثلاثي اللازم أوزانها قياسية:
    - أَفْعَلُ، فَعْلانُ والمؤنث منهما فَعْلاءُ، فَعْلَى.
    تختصان بـ فَعِلَ يفعَل:
    حَمِرَ يَحْمَر فهو أَحْمَر وهي حَمْرَاء.
    سَكِرَ يَسْكَر فهو سَكْران وهي سَكْرى.

    - فَعَلٌ ، فُعالٌ، فَعَالٌ.
    تختص بـ فَعُل يَفْعُلُ:
    حَسُنَ يَحْسُن فهو حَسَنٌ، شَجُعَ يَشْجُعُ فهو شُجَاع، جَبُنَ يَجْبُنُ فهو جَبَان.
    - فَعْلٌ، فِعْلٌ، فُعْلٌ، فَعِلٌ، فَعِيلٌ، فاعلٌ.
    مشتركة بين الرابع والخامس:
    سَبِطَ يَسْبَطُ فهو سَبْط، مَلُحَ يَمْلُحُ فهو مِلْح....

    (4) اسم التفضيل: اسم مشتق على وزن أفعل للمذكر وفُعلى للمؤنث يدل على أن شيئين اشتركا في صفة ما، وزاد أحدهما على الآخر فيها.
    يصاغ من: الثلاثي، المتصرف، المعلوم، التام، المثبت، القابل للتفاوت، لا يدل على لون أو عيب أو زينة: هو أعلمُ مني.
    وإن لم يستوف هذه الشروط فلا يصاغ منه إلا بوسيط:

    - فوق الثلاثي، أو دال على لون أو عيب أو حيلة، يأتي المصدر منصوباً بعد لفظة مساعدة أشد، أكثر، أكبر: هو أقلُّ اجتهاداً من أخيه. هذا أكثر سواداً من ذاك.
    - من الجامد والمبني للمجهول والمنفي والناقص، وغير قابل للتفاوت، لا يصاغ منه اسم تفضيل.

    (5) اسما الزمان والمكان: اسمان مشتقان من مصدر الفعل ليدلا على مكان وقوع الحدث أو زمانه. من الثلاثي على وزن: مَفْعَل
    - من الثلاثي مضموم العين في المضارع: كتبَ يَكتب مَكْتَب.
    - إذا كان مشتقاً من مصدر الفعل الثلاثي المفتوح العين في المضارع: لعب يلعَبُ مَلْعَب.
    - إذا كان مشتقاً من مصدر الفعل الثلاثي الناقص: لها يلهو ملهى.

    ووزن: مَفْعِل.
    - من مصدر الفعل الثلاثي مكسور العين في المضارع جَلَسَ يجلِسُ مَجْلِس.
    - من مصدر الفعل الثلاثي المثال الواوي صحيح الآخر وَرَدَ يرد مَوْرِد.
    مما فوق الثلاثي: على وزن اسم المفعول: مستودَع، مستشفَى.

    (6) اسم الآلة: اسم مشتق للدلالة على الأداة التي يقع بها الحدث. يشتق غالباً من الفعل الثلاثي المتعدي، وقد يشتق من اللازم، صيغه القياسية:
    - مِفْعَل: مِبْرَد، مِفْعَال: مِفْتاح، مِفْعَلة: مِطْرَقَة، فَعَّالة: غَسَّالَة.
    أضيفت إليها صيغ مستحدثة: فاعِلَةٌ: شاحنة، فاعول: ساطور.

    (2) المقصور والمنقوص والممدود:
    المقصور: اسم آخره ألف لازمة: هُدى، أو مزيدة للتأنيث: عطشى، أو مزيدة للإلحاق: ذِفرى.
    - إذا نوّن حذفت ألفه لفظاً لا خطاً: هدىً.
    - تقدر الحركات الإعرابية جميعها عليه.
    المنقوص: اسم آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها: القاضي.
    - إذا نوّن حذفت ياؤه لفظاً وخطاً في الرفع والجر، وبقيت في النصب: هو قاض، عثرتُ على بانٍ ، رأيتُ ساعياً.
    - تقدر الضمة والكسرة عليه وتظهر الفتحة.

    الممدود: اسم آخره همزة قبلها ألف زائدة: ورقاء- وتكون الزيادة لأغراض: أصلية: قُرّاء، للتأنيث: ميساء، منقبلة عن واو أو ياء: سماء، بناء، للجمع: عظماء.
    (3) التذكير والتأنيث:
    التذكير هو الأصل، والتأنيث فرع يحتاج إلى زيادة، وعلامات المؤنث هي:
    تاء متحركة للأسماء: فاطمة، تاء ساكنة للأفعال: قرأَتْ، ألف مقصورة: سلمى، ألف ممدودة: صحراء. وهناك أسماء عرفت بالتأنيث يستدل عليها بالضمير العائد.

    المؤنث ثلاثة أنواع:
    - لفظي: ما كان لمذكر يحمل علامة التأنيث: طلحة.
    - معنوي: ما كان لمؤنث لم يحمل علامة التأنيث: زينب.
    - لفظي معنوي: ما كان لمؤنث وحمل علامة التأنيث: فاطمة، ليلى.
    هناك صيغ تستخدم للمذكر والمؤنث دون علامة خاصة هي:

    فَعُول بمعنى فاعل: شكور، فَعِيل بمعنى فعول: جريح، مِفْعال: مِعْطار، مِفْعِيل: مِعْطِير، مِفْعَل: مِهْذَر.

    (4) المفرد والمثنى والجمع:
    (أ) المفرد: ما دلَّ على واحد: رجل، شجرة
    (ب) المثنى: ما دلََّ على اثنين بزيادة ألف ونون في الرفع، أو ياء ونون في النصب والجر: رجلان، رجلين.
    - إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها: عصا، عصوان.
    - إن كانت ألف المقصور رابعة فصاعداً قلبت ياءً: مرتضى، مرتضيان.
    - إن كان المنقوص نكرة ترد إليه ياؤه: راع، راعيان.
    - إن كانت همزة الممدود أصلية بقيت على حالها: قَرّاء، قَرّاءان.
    - إن كانت للتأنيث قلبت واواً: صحراء، صحراوان.
    - إن كانت منقلبة جاز الأمران: سماء، سماءان، سماوان.
    يلحق بالمثنى: اثنان، اثنتان، ابنان، ابنتان، كلا، كلتا مضافين إلى الضمير.

    (ج) الجمع: ما دلَّ على أكثر من اثنين، وله مفرد من لفظه ومعناه وهو ثلاثة أقسام:
    (1) جمع المذكر السالم: بزيادة الواو والنون في حالة الرفع: مؤمنون، وزيادة الياء والنون في النصب والجر: مقاتلين
    شرطه: أن يكون لمذكر عاقل أو صفته، خاليين من التاء، وأن يكون غير مركب.
    يلحق به: أولو، عشرون، تسعون، بنون، أرضون، سنون، وابلون، عالمون، عليّون.
    - المقصور تحذف ألفه عند جمعه: مرتضى مرتضون، مرتضين.
    - المنقوص تحذف ياؤه ويضم ما قبل الواو عند جمعه: داعون، داعين.

    (2) جمع المؤنث السالم: بزيادة ألف وتاء ويكون في:
    أعلام الإناث: زينب، ما ختم بالتاء: فاطمة، ما ختم بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة: حبلى، صحراء.
    مصغر غير العاقل: دُرَيْهم، وصف غير العاقل: جبل شامخ، كل خماسي لم يسمع له جمع تكسير: حمّام، ما صُدِّر بابن أو ذو: ابن آوى، ذو القعدة.

    (3) جمع التكسير: ما دلَّ على أكثر من اثنين، ولم يسلم بناء مفرده من التغيير، أقسامه:
    (أ) جمع القلة: للعدد القليل من 3- 10 أوزانه أربعة: أَفْعُلٌ : أَحْرُفٌ ، أَفْعَالٌ: أَجْدادٌ ، أَفْعِلَةٌ: أَزْمِنَة، فِعْلَةٌ : فِتْيَةٌ.
    (ب) جمع الكثرة: للعدد الكثير من 11 إلى ما لا نهاية، أوزانه سبعة عشر:
    فُعْل: بُكْم، فُعُل: رُسُل، فُعَل: غُرَف، فِعَل: قِطَع، فَعَلَة: خَدَمَة، فُعَلَة: رُمَاة
    فِعَلَة: دِبَبَة، فَعْلى: مَرْضى، فُعَّل: رُكَّع، فُعّال: قُرّاء، فِعال: كِرَام، فُعُول: بُحُور
    فَعِيل: حَجِيج، فِعْلان: غِلْمان، فُعْلان: قُمْصان، فُعَلاء: بُخَلاء، أَفْعِلاء: أَغْنِياء.
    (ج) صيغة منتهى الجموع: كل جمع بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن أشهرها: فَوَاعل: فَوَارس، فَعَائِل: صفائح، فَعَالي: الصّحاري، فَعَالى: عذارى فَعَاليّ: كَرَاسيّ، فَعَالِل: جَمَاجِم...

    (5) النكرة والمعرفة:
    النكرة: ما لا يقصد منه معيّن: إنسان. . .
    المعرفة: ما يقصد منه معيّن: والمعرفة سبعة أقسام هي:
    الضمير، العلم، اسم الإشارة، الاسم الموصول، المحلَّى بأل، المضاف إلى معرفة، المنادى.
    (أ) الضمير: اسم جامد يدلُّ على متكلم أو مخاطب أو غائب.
    أقسامه: منفصل، مستتر، متصل.
    المنفصل: هو ما يصح الابتداء به كما يصح وقوعه بعد إلا وهو قسمان للرفع والنصب:
    (1) ضمائر الرفع: أنا، نحن، أنتَ، أنتما، أنتم، أنتِ، أنتما، أنتنَّ، هو، هما، هم، هي، هما، هنَّ.
    (2) ضمائر النصب: إيّاي، إيانا، إيّاكَ، إياكما، إياكم، إِياكِ، إياكما، إياكنّ، إياه، إياهما، إياهم، إياها، إياهما، إياهنَّ.
    المتصل: هو ما اتصل بغيره من الكلمات، وهو للرفع والنصب والجر:
    (أ) للرفع: ت الفاعل المتحركة، نا الفاعلين، ياء المخاطبة، ألف الاثنين، واو الجماعة: قرأتُ، قرأتَ، قرأتِ، قرأنا، تتقرّبين، تسمعان، تسمعون.
    (ب) للنصب: ياء المتكلم، نا المفعولين، كاف الخطاب، هاء الغائب: ضربني، أفهمنا، حدثك، أعطيته.
    (ج) للجر: ياء المتكلم، نا المتكلمين، كاف الخطاب: محفظتي، بلدتنا، فهمك.
    المستتر: ما كان مقدراً غير ظاهر ولا ملفوظ، يستتر وجوباً وجوازاً:
    - يستتر وجوباً إذا لم يصحَّ أن يحلَّ محله الاسم أو الضمير المنفصل في: المتكلم، المفرد المذكر المخاطب.
    - يستتر جوازاً إذا صح أن يحل محله الاسم أو الضمير المنفصل في: الغائب، الغائبة.

    (ب) العلم: اسم يدل على شيء بذاته:
    كُنْيَة: ما ابتدأ بـ ابن أو أب أو أم: أبو بكر، ابن النفيس، أم المعتز.
    لقب: ما كان لمدح أو ذم: الفاروق، الجاحظ.
    اسم: ما ليس كنية أو لقباً وهو مفرد ومركب: أحمد، بعلبك.

    (ج) اسم الإشارة: يدل على معيَّن وأسماء الإشارة هي:
    ذا: للمفرد المذكر، تا، ذي، ته، ذه: للمفردة المؤنثة، ذان للمثنى المذكر، تان للمثنى المؤنث، أولاء للجمع المذكر والمؤنث وأسماء الإشارة مبنية عدا: هذان، هاتان يعربان إعراب المثنى.

    (د) اسم الموصول: يدل على معين بواسطة جملة صلة الموصول وأسماء الموصول هي:
    الذي: مفرد مذكر، التي: مفردة مؤنثة، اللذان مثنى مذكر، اللتان مثنى مؤنث، الذين جمع الذكور، اللاتي اللواتي، اللائي: لجمع الإناث، مَنْ للعاقل، ما لغير العاقل. وأسماء الموصول مبنية عدا اللّذان، اللّتان يعربان إعراب المثنى.

    (هـ) المحلّى بأل: اسم نكرة دخلت عليه ال التعريف مجلس، المجلس. ولما دخلت ال التعريف ألغَتْ التنوين.

    (و) المضاف إلى معرفة: اسم نكرة اكتسب المعرفة من إضافته: مجلسُ الشعب.

    (ز) المنادى: منادى قصد تعيينه فاكتسب التعريف: بائع، يا بائعُ.

    (6) المنصرف وغير المنصرف:

    المنصرف: هو الذي يلحق آخره التنوين، وتجري عليه حركات الإعراب جميعها.
    غير المنصرف: هو ما لا يلحقه التنوين ولا الكسر، وتكون الفتحة علامة جَره. ويمتنع الصرف للعلمية والوصف:

    أولاً: للعلمية
    - للعلمية والتأنيث: عائشة، ويجوز صرف الثلاثي ساكن الوسط: دَعْد.
    - العلمية والعجمة: إسماعيل، ويجب صرف الثلاثي ساكن الوسط: نوح.
    - للعلمية والتركيب: حضرموت، بعلبك.
    - للعلمية وزيادة الألف والنون: رضوان، سلمان.
    - للعلمية ووزن الفعل: أحمد، يزيد، يشكر.
    - للعلمية والعدل عن وزن آخر: عُمَر، زُحَل.

    ثانيًا: للوصف
    - وزن فَعْلان: غضبان، عطشان، مؤنثه على فَعْلى، وإن كان مؤنثه على فعلانة صُرف: خمصانة
    - وزن أفعل: أحمر، أصغر.
    - العدل عن وزن آخر: رُباعَ، أربعة أربعة...
    وهناك ما يقوم مقام العلتين:
    - المختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة: حسناء- حبلى.
    - صيغة منتهى الجموع: مساجد، عنادل، حقائق.

    (7) التصغير:
    صوغ اسم لتحقير أو تقليل أو تقريب أو تعطف أو تعظيم، بضم أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة بعده:
    شاعر: شُوَيْعِر- وهو خاص بالأسماء المعربة، وإن سمعت بعض الأسماء المبنية والمركبة والأفعال مصغرة.

    صيغه:
    فُعَيْل: للاسم الثلاثي المجرد: نَهْر: نُهَير، جَبَل: جُبَيْل.
    فُعَيْعِل: للاسم الرباعي، وما فوق على ألا يكون قبل آخره حرف مد، وما فوق الخماسي على أن تكون حروفه الأربعة الأولى أصولاً: جُنْدُب: جُنيْدِب، فرزدق: فُرَيْزِد، عندليب: عُنَيْدِل.

    فُعَيعيل: للاسم على خمسة أحرف رابعها حرف مد أو أكثر وقبل الآخر حرف مدّ، وليست أحرفه الأربعة الأولى أصولا: مفتاح: مُفَيْتِيح، منديل: مُنَيْدِيل.

    - تصغير ما ثانيه حرف علة أصلياً كان أم زائداً يتم بردّ الحرف إلى أصله إن كان معتلاً: غار: غُوَيْر، وقلب الألف الزائدة واواً: عالم: عُوَيْلم.
    - تصغير ما ثالثه حرف علة: يقلب حرف العلة ياءً، ويدغم بياء التصغير: عصا: عُصَيَّة.
    - تصغير ما رابعه ألف أو واو: تقلب ياءً: مفتاح: مُفَيْتيح.
    - تصغير الاسم الذي حذف منه حرف: يرد إليه في التصغير: أخ: أُخَيّ.
    - لا يرد الحرف المحذوف في الاسم المنوّن في الرفع والجر: قاضٍ: قُوَيْضٍ.
    - ترد تاء التأنيث في التصغير إن كان ثلاثياً مجرداً، أو رباعياً آخره مُعَل، وقبله حرف مد: هند: هنيدة.
    - إذا سمي المذكر بالمؤنث لا ترد إليه التاء عند التصغير: أُذن: أُذَيْن.
    - ترد الحروف المعلة والمبدلة إن كانت عيناً أو لاماً إلى أصولها إلا إذا وقعت بعدما يوجب إعلالاً أو إبدالا: ميزان: مُوَيْزين.

    (Cool النسبة:
    زيادة ياء مشددة بعد كسر على الاسم لتدل على النسبة: شام: شامِيّ.
    - عند نسبة المؤنث تحذف تاء تأنيثه: مكة: مكيّ.
    - ورد عن العرب بعض الصيغ تفيد النسبة إلى المهنة: فَعَّال: نجَّار، فَاعِل: لابِن، فَعِل: لَبِن.

    النسبة إلى المقصور:
    - الألف ثالثة تقلب واواً: عصا: عصويّ.
    - الألف رابعة والثاني ساكن جاز الحذف والقلب: مَلْهَى: مَلْهِيّ، مَلْهَوِيّ.
    - الألف رابعة والثاني متحرك أو خامسة أو سادسة تحذف، وتزاد ياء النسبة: مصطفى: مُصْطَفيّ.

    النسبة إلى المنقوص:
    - الياء ثالثة تقلبُ واواً ويفتح ما قبلها: الشجيّ: الشجويّ.
    - الياء رابعة جاز حذفها وقلبها: قاضي: قاضيّ، قاضويّ.
    - الياء خامسة وسادسة: حذفت وزيدت ياء النسبة: مهتدي: مُهْتَدِيّ.

    النسبة إلى الممدود:
    - إذا كانت الهمزة أصلية بقيت عند النسبة: ابتداء، ابتدائيّ.
    - إذا كانت زائدة للتأنيث قلبت واواً: صحراء: صحراويّ.
    - إذا كانت منقلبة من واو أو ياء جاز إبقاوها وقلبها: سماء: سمائي، سماوي.
    النسبة إلى المختوم بياء مشددة:
    - الياء بعد حرف واحد ترد الأولى إلى أصلها، والثانية تقلب واواً: حيّ: حَيَوِيّ.
    - الياء بعد حرفين حذقت الأولى، وقلبت الثانية واوأ مع فتح ما قبلها: نَبِيّ: نَبوِيّ.
    - الياء بعد ثلاثة أحرف أو أكثر حذفت وحلّت محلّها ياء النسبة: الشافعي: الشافِعِيّ.

    النسبة إلى الاسم الذي حذفت بعض حروفه:
    - إذا حذفت فاؤه ولامه صحيحة: عدة (وعد) لا ترد الفاء، وتحذف التاء: عِدِيّ.
    - إذا حذفت فاؤه ولامه معتلة: شيه (وشي) ترد إليه فاؤه: وَشَوِيّ.

    - إذا حذفت لامه التي تعود في التثنية والجمع تعود وجوباً عند النسبة: أب: أبويّ.
    - إذا حذفت لامه التي لا تعود في التثنية والجمع إما أن تعود أو لا تعود: يد: يدِيّ، يدويّ.
    - إذا حذفت لامه وعوِّض عنها بهمزة وصل إما أن تعود أو لا تعود: ابن: ابني، بَنَوِيّ.
    - إذا نسب إلى غير المفرد يرد إلى المفرد ثم ينسب ثم يجمع من جديد: كاتبون، كاتب، كاتبيّ.
    - إذا نسب إلى المركب فالنسبة إلى صدره إلا إذا خشي اللبس: بدر الدين: بَدْرِيّ، عبد الرحمن: رحمانيّ.
    - سمعت بعض النسب منحوتة من الجزأين عبد شمس: عَبْشَمِيّ، امرؤ القيس: مَرْقِسِي.
    - سمعت بعض الألفاظ المنسوبة شذوذاً تسمع ولا يقاس عليها: دَهْر: دُهْريّ، روح: روحاني
    [b]
    avatar
    محمد العراقي
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009
    العمر : 21
    الموقع : حطين

    رد على الموضوع

    مُساهمة  محمد العراقي في الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 7:51 am

    مــــــــشـــــــــــكــــــور
    avatar
    قصي العزة 8(ج)
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009
    العمر : 21
    الموقع : عمان

    شكر

    مُساهمة  قصي العزة 8(ج) في الخميس ديسمبر 31, 2009 4:16 am

    الله ايخليك لينا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 12:31 pm