منتديات حطين بادرة الاستاذ شارلي الرنتاوي


    الرد على سؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن تسيير الجبال وبعث الموتى

    شاطر
    avatar
    طارق وليد العاشر ج
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 1000
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009
    العمر : 21
    الموقع : www.gamezer.com

    الرد على سؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن تسيير الجبال وبعث الموتى

    مُساهمة  طارق وليد العاشر ج في الإثنين نوفمبر 09, 2009 7:45 am

    عن تسيير الجبال وبعث الموتى

    قال وأنزل الله تعالى عليه فيما سأله قومه لأنفسهم من تسيير الجبال وتقطيع الأرض وبعث من مضى من آبائهم من الموتى : ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى بل لله الأمر جميعا أي لا أصنع من ذلك إلا ما شئت . وأنزل عليه في قولهم خذ لنفسك ، ما سألوه أن يأخذ لنفسه أن يجعل له جنانا وقصورا وكنوزا ، ويبعث معه ملكا يصدقه بما يقول ويرد عنه وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق لولا أنزل إليه ملك فيكون معه نذيرا أو يلقى إليه كنز أو تكون له جنة يأكل منها وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا تبارك الذي إن شاء جعل لك خيرا من ذلك أي من أن تمشي في الأسواق وتلتمس المعاش جنات تجري من تحتها الأنهار ويجعل لك قصورا [ الفرقان : 7 - 10 ] .

    وأنزل عليه في ذلك من قولهم وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا إنهم ليأكلون الطعام ويمشون في الأسواق وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون وكان ربك بصيرا [ الفرقان : 20 ] أي جعلت بعضكم لبعض بلاء لتصبروا ، ولو شئت أن أجعل الدنيا مع رسلي فلا يخالفوا لفعلت .

    وأنزل الله عليه فيما قال عبد الله بن أبي أمية : وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا أو تأتي بالله والملائكة قبيلا أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا [ الإسراء 90 - 95 ] .

    قال ابن هشام : الينبوع ما نبع من الماء من الأرض وغيرها . وجمعه ينابيع . قال ابن هرمة . واسمه إبراهيم بن عبد الله الفهري .

    وإذا هرقت بكل دار عبرة




    نزف الشؤون ودمعك الينبوع

    وهذا البيت في قصيدة له . والكسف القطع من العذاب . وواحدته كسفة . مثل سدرة وسدر . وهي أيضا : واحدة الكسف . والقبيل يكون مقابلة ومعاينة . وهو كقوله تعالى : أو يأتيهم العذاب قبلا أي عيانا .

    وأنشدني أبو عبيدة لأعشى بني قيس بني ثعلبة

    أصالحكم حتى تبوؤوا بمثلها




    كصرخة حبلى يسرتها قبيلها

    يعني : القابلة لأنها تقابلها ، وتقبل ولدها . وهذا البيت في قصيدة له . ويقال القبيل جمعه قبل وهي الجماعات وفي كتاب الله تعالى : وحشرنا عليهم كل شيء قبلا [ الأنعام 111 ] . فقبل جمع قبيل مثل سبل جمع سبيل وسرر جمع سرير وقمص جمع قميص . والقبيل أيضا : في مثل من الأمثال وهو قولهم ما يعرف قبيلا من دبير أي لا يعرف ما أقبل مما أدبر قال الكميت بن زيد

    تفرقت الأمور بوجهتيهم




    فما عرفوا الدبير من القبيل

    وهذا البيت في قصيدة له ويقال إنما أريد بهذا : الفتل فما فتل إلى الذراع فهو القبيل وما فتل إلى أطراف الأصابع فهو الدبير وهو من الإقبال والإدبار الذي ذكرت . ويقال فتل المغزل . فإذا فتل إلى الركبة فهو القبيل وإذا فتل إلى الورك فهو الدبير . والقبيل أيضا : قوم الرجل . والزخرف الذهب . والمزخرف المزين بالذهب . قال العجاج

    من طلل أمسى تخال المصحفا




    رسومه والمذهب المزخرفا

    وهذان البيتان في أرجوزة له ويقال أيضا لكل مزين مزخرف .
    avatar
    احمد
    مساعد المشرف
    مساعد المشرف

    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 02/11/2009
    العمر : 21
    الموقع : www.gamezer.com

    رد: الرد على سؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن تسيير الجبال وبعث الموتى

    مُساهمة  احمد في الخميس نوفمبر 12, 2009 12:56 am

    الله يعطيك العافية Basketball

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 8:14 am