منتديات حطين بادرة الاستاذ شارلي الرنتاوي


    «وثيقة جنيف»

    شاطر

    najeh
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009
    العمر : 22

    «وثيقة جنيف»

    مُساهمة  najeh في الأحد نوفمبر 08, 2009 6:12 am

    شيء من التاريخ يفيد في فهم بعض الأمور الراهنة، وهذا التاريخ يوجه إدانة أخرى إلى «وثيقة جنيف»، ويبرز عجزها عن تحقيق السلام الذي ادعت أنها تحققه، وهو تاريخ يتعلق بحائط البراق الذي تسميه إسرائيل حائط المبكى، وهو في الحالين الجدار الغربي للمسجد الأقصى.

    ونذكر هنا أن هذه المسألة طرحت في قمة كامب ديفيد التي رعاها الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون وفشلت (في شهريوليو2000). طلب الإسرائيليون في تلك المفاوضات أن تكون لهم السيادة على حائط المبكى، وعلى الحي اليهودي، وعلى الحي الأرمني داخل المدينة القديمة، وطلب الإسرائيليون أيضا أن تكون لهم السيادة على المسجد الأقصى، وأن ينال الفلسطينيون حق الإدارة والإشراف فقط على شؤون المسجد. رفض الفلسطينيون هذا العرض الإسرائيلي، وطلبوا أن تكون لهم السيادة الكاملة على القدس الشرقية بما في ذلك المسجد الأقصى، وأن يكون للإسرائيليين حق الإشراف والإدارة فقط على حائط البراق (المبكى) وعلى الحي اليهودي. وكان هذا الخلاف أحد الأسباب الأساسية التي أدت إلى فشل مفاوضات كامب ديفيد. تقدم الرئيس كلينتون بعد ذلك بورقته الشهيرة التي صاغت قاعدة: ما هو يهودي لليهود وما هو فلسطيني للفلسطينيين، وغادر الرئاسة من دون أن ترى ورقته النور. والذي حصل في «وثيقة جنيف» أن الأشخاص الفلسطينيين المفاوضين وافقوا على مبدأ كلينتون، وتنازلوا عن الموقف الفلسطيني في كامب ديفيد الذي رعاه الرئيس ياسر عرفات، ووافقوا على منح الإسرائيليين ما يطالبون به في حائط البراق (المبكى) وفي الحي اليهودي.

    ما هو حائط البراق؟ وما هو الحي اليهودي؟

    يروي الدكتور عبد القادر البوخاري رئيس مصلحة التشريع في وزارة الأوقاف المغربية، أن كثيرا من المغاربة ذهبوا إلى فلسطين، وانضموا إلى قوات صلاح الدين الأيوبي وشاركوا في معركة تحرير القدس من الصليبيين، وبعد النصر عاد قسم منهم إلى المغرب، ورغب قسم آخر في الاستقرار في القدس، وأذن لهم صلاح الدين بذلك، وتم «وقف» الحارة الواقعة قرب الزاوية الجنوبية لحائط الحرم والتي اعتاد المغاربة النزول بها، لتكون مكان إقامتهم.

    محمد سعيد العزة
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009
    الموقع : www.gamezer.com

    رد: «وثيقة جنيف»

    مُساهمة  محمد سعيد العزة في الجمعة يناير 08, 2010 4:51 am

    احلا ناجح مثقف

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 22, 2018 9:35 am