منتديات حطين بادرة الاستاذ شارلي الرنتاوي


    موضوع الاعراب2

    شاطر

    najeh
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009
    العمر : 22

    موضوع الاعراب2

    مُساهمة  najeh في الأحد نوفمبر 08, 2009 5:57 am

    v المثنى وما يلحق به: يرفع بالألف، وينصب ويجر بالياء. نحو: (المدرسان يلوحان للمتفوقَيْنِ مهنئَيْنِ).

    المدرسان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.

    المتفوقين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه مثنى.

    مهنئين: حال منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنى.

    ** يلحق بالمثنى: كِلا وكِلتا(بشرط إضافتهما إلى ضمير)، اثنان واثنتان.

    v جمع المذكر السالم وما يلحق به: يرفع بالواو، وينصب ويجر بالياء.نحو: (المدرسون يلوحون للمتفوقِين مهنئِين).

    المدرسون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.

    المتفوقين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.

    مهنئين: حال منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.

    ** ويلحق بجمع المذكر السالم:

    ¨ ألفاظ العقود (عشرين إلى تسعين).

    ¨ كلمة أولو اسم جمع ذو(التي هي بمعنى صاحب).

    ¨ عالَمون - بفتح اللام- للعاقل وغير العاقل.

    ¨ كلمة أهلون جمع أهل.

    ¨ كلمة سِنون بكسر السين، جمع سَنة.

    ¨ الكلمات: عِلِّيُّون، وبنون، وأرضون، وعِضون، عِزون.

    ومن الآيات الكريمة التي وردت فيها هذه الكلمات:

    ¨ قال تعالى: (كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين)، وقوله تعالىSadالمال والبنون زينة الحياة الدنيا)، وقوله سبحانه: (الذين جعلوا القرآن عضين)، أي أجزاء متفرقة، وقوله عز من قائل: (عن اليمين وعن الشمال عزين)أي فِرَق.



    v جمع المؤنث السالم وما يلحق به: ينصب بالكسرة.نحو: (رأيت الطالباتِ مقبلاتٍ).

    الطالبات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم.

    مقبلات: حال منصوبة وعلامة نصبه الكسرة؛لأنه جمع مؤنث سالم.

    ** ويلحق بجمع المؤنث:

    ¨ كلمة أولات اسم جمع بمعنى ذوات.

    ¨ الكلمات التي تأتي علما، مثل: أذرعات، وهي قرية في الشام، وعرفات وهو علم للجبل المعروف.

    v الممنوع من الصرف: يجر بالفتحة.نحوSadاللهم صل على إبراهيمَ، وعلى آل إبراهيمَ).

    إبراهيم: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الفتحة، لأنه ممنوع من الصرف.

    إبراهيم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة، لأنه ممنوع من الصرف.

    ولمزيد من المعلومات عن الممنوع من الصرف، راجعه في القسم الخاص بالصرف العربي بالموقع

    محمد سعيد العزة
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009
    الموقع : www.gamezer.com

    رد: موضوع الاعراب2

    مُساهمة  محمد سعيد العزة في الجمعة يناير 08, 2010 5:18 am

    من متا صاير تحكي بل اعراب scratch scratch scratch scratch scratch scratch scratch

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 22, 2018 9:50 am